أُطلق تطبيق جديد هدفه الحفاظ على سلامة الطرق من الأشخاص الذين يقودون سياراتهم تحت تأثير الماريجوانا.&


من المتوقع ان يلقى تطبيق "كناري" ، يحذر من القيادة تحت تأثير المخدر، إقبالا واسعا في الولايات المتحدة بعد ان أصدرت 23 ولاية قوانين تجيز بهذا القدر او ذاك تعاطي الماريجوانا الاستجمامية. ولكن السؤال الذي يطرحه كثيرون هو ما إذا كان من يتعاطون هذه المادة المخدرة سيقبلون على استخدام التطبيق الذي يحذرهم من قيادة السيارة تحت تأثيرها.

ويختبر التطبيق في أربع خطوات الأداء الذهني والبدني للسائق وما إذا كان اي منهما متدنيا بسبب الماريجوانا أو الكحول أو أي مخدرات أخرى ولكنه صُمم أساساً لاستهداف حشيشة الكيف.

ويبدأ المستخدم بتحديد خط الأساس حين يكون صاحياً لقياس جميع النتائج الأخرى بالمقارنة معه. ثم يعود المستخدم نفسه الى التحقق حين يكون مخدَّراً لمعرفة تأثير الماريجوانا عليه.

ويعتمد التصميم أربعة معايير لاختبار التوازن والذاكرة وسرعة رد الفعل وقوة الإدراك الزمني باستخدام أنشطة تشبه العاب الكومبيوتر.& وبعد أداء الاختبارات الأربعة تُقارن النتائج مع خط الأساس لتحديدها بالألوان الأخضر أو الأصفر أو الأحمر التي تقرر ما إذا كان المستخدم قادرا على قيادة السيارة أو لا.

ونقلت صحيفة الديلي ميل عن المهندس الاميركي مارك سيلفرمان الذي صمم التطبيق ان المواطنين في ولايات مثل ولايته كولورادو أصبحوا يخافون السائقين الحشاشين أكثر مما يخافون السائقين المخمورين.
&
وقال سيلفرمان انه عمل مع رواد فضاء ولاعبي بيسبول محترفين واشخاص مصابين بمرض باركنسون وأنه وظف خبرته هذه في تصميم التطبيق.
وتبين أرقام دائرة النقل في ولاية كولورادو ان 116 شخصا قُتلوا في حوادث مرور بسبب قيادة السياسة تحت تأثير المخدرات في عام 2014.& وقال سيلفرمان لشبكة أي بي سي انه يعمل على تسويق التطبيق لمن يتعاطون الحشيشة وليس كأداة لإنفاذ القانون.

&