تسعى بلدية العاصمة الأسبانية مدريد الى الحد من التلوث البيئي الناتج عن عوادم السيارات من خلال منع المركبات العاملة على الديزل من دخول المدينة.


قالت إنيس سابانيس، مندوبة البيئة والمواصلات ببلدية العاصمة الإسبانية، مدريد، إنه "يجب اتخاذ تدابير عاجلة للحد من الدرجة العالية من التلوث الذي تعاني منه المدينة، كما سنحاول إقناع الجميع بخطة استراتيجية تهدف لحظر دخول سيارات الديزل إلى وسط المدينة بحلول 2020، وأن يستمر ذلك بعد انتهاء الفترة الحكومية".
وأضافت سابانيس، في تصريح صحفي، أن "سيارات الديزل هي أكثر تلويثًا للبيئة، وأن باريس كذلك وضعت خطة لحظر دخول مثل هذا النوع من السيارات، إلى مركز المدينة اعتبارًا من عام 2020".
وتابعت "لندن أيضًا كانت قد وضعت ضريبة 14 يورو، لجميع السيارات لدخول مركز المدينة، والآن أضافت 12 يورو إضافية، أما برلين فقد حظرت دخول سيارات الديزل إلى وسط المدينة إذا كانت مسجلة قبل 2001".
وأشارت سبانيس، "أن الأزمة الاقتصادية بإسبانيا، قلصت من شراء السيارات الجديدة وبالتالي ارتفع عمر السيارات في البلاد".
وارتفع معدّل سن السيارات، في العاصمة مدريد، من 5.7 سنوات في 2008 إلى 9،3 في عام 2013، كما أن سيارات الديزل تشكل 70% من مجموع السيارات، بينما تشكل السيارات الكهربائية فقط 0.05%(1005 سيارة)، بالإضافة إلى 5286 سيارة هجينة، وقد وصل أسطول السيارات في هذه المدينة إلى 4.2 مليون سيارة.

ويضاف إلى ذلك مشروع آخر لوزارة الصناعة، حيث تستعد لتقسيم أنواع السيارات حسب انبعاثات مركبات أكاسيد النيتروجين، وذلك لرفع رسوم التسجيل للسيارات الأكثر تلويثًا، وسيكون الصنف الأول باللون الأحمر لسيارات الديزل المسجلة قبل 2001، واللون البرتقالي للمسجلة قبل عام 2007.