بلقيس دارغوث: رغم أنه يمتلك 13 فندقاً وإسماً عالميا، إلا أن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب سيضطر شهر يناير المقبل أن يتنحى عن رئاسة إمبراطوريته الفندقية ليتسلّم إدارة أعلى سلطة في البلاد.

فكيف ستبلي هذه الفنادق خلال 4 سنوات مقبلة؟
كشفت الشهور الماضية والتي حفلت بالتصريحات الإعلامية للفوز بالحملة عن أخبار سيئة للمجموعة، إذ تراجع طاهيان عالميان عن تسلم مهامهما في فنادق ترامب ما أدى إلى رفع دعوى قضائية ضدهما بـ 10 ملايين دولار.

وفي يونيو الماضي رفع ترامب دعوى قضائية ضد مدينة واشنطن لمحاولة تفادي دفع الضرائب المفروضة عليه بحجة دفع مبلغ استثمار الفندق بقيمة 91 مليون دولار بيد أن قيمته الفعلية 28 مليون. وتبين أن الفندق عانى في الفترة الأخيرة في الحجوزات نتيجة ارتفاع أسعاره لليلة الواحدة التي تصل إلى 800 دولار.

حتى كازينو "ترامب تاج محل"، الذي تم بناؤه العام 1990 مكلفا ترامب مليار دولار، أعلن إفلاسه التام في شهر أكنوبر/تشرين الأول من العام 2016. وأعلنت نيو جيرسي قبل نحو أسبوعين خططها لوضع اليد على الكازينو وإعادة التفاوض بشأن حقوق العمال والمستحقات المتأخرة.

وفي ديسمبر 2015، انضم أكثر من نصف عمال فندق "Trump Hotel" في لاس فيغاس إلى اتحاد عمال "Culinary Union". ومنذ ذلك الوقت يرفض ترامب الذي يملك نصف أسهم الفندق التفاوض مع الاتحاد أو حتى الاعتراف به.

مشاكل دولية
إلى كندا، حيث تأخر موعد افتتاح فندق جديد لترامب في مدينة فانكوفر بسبب مشاكل في البناء، كما طلب محافظ المدينة إزالة اسم ترامب عن الفندق وفق ما أوردت قناة CBC.

أما في تورنتو، فمنح قاض هيئة خاصة الإشراف على بيع برج وفندق "Trump International Hotel & Tower Toronto" بعدما فشلت الشركة المسؤولة عن بنائه في سد مستحقاتها. وانخفضت أسعار الغرف 30% منذ افتتاح الفندق العام 2012 بسبب نسبة إشغاله الضعيفة.

وفي ما يلي لائحة بفنادق ترامب المنتشرة في العالم:
Trump International Hotel ، واشنطن
Trump International Hotel، وايكيكي
Trump International Hotel &Tower، شيكاغو
Trump International Hotel، لاس فيغاس
Trump International Hotel &Tower، نيويورك
Trump SoHo، نيويورك
Albermarle Estate، فيرجينيا

كندا:
Trump International Hotel & Tower، فانكوفر
Trump International Hotel & Tower، تورنتو

أميركا الوسطى والجنوبية:
Trump Rio de Janeiro Hotel، البرازيل
Trump International Hotel & Tower، باناما

أوروبا:
Trump International Golf Links & Hotel Doonbeg, إيرلندا
Trump Turnberry A Luxury Collection Resort, إسكتلندا
MacLeod House & Lodge at Trump International Golf Links، إسكتلندا

http://www.cntraveler.com/story/how-the-2016-presidential-election-is-affecting-trump-hotels