&

عثر فريق طبي في البرازيل على مزيد من الأدلة على وجود علاقة بين فيروس زيكا وتشوهات خلقية في الأطفال. واكتشف الفريق، الذي يعمل في الجامعة البابوية الكاثوليكية في بارانا، الفيروس في أدمغة طفلين عاشا لمدة 48 ساعة فقط.

ويعتقد أن الفيروس، الذي ينقل عبر البعوض، يسبب صغر حجم الرأس في الأطفال الذين يولدون وهم يعانون من ضمور في المخ ورؤوس صغيرة الحجم بشكل غير طبيعي.

وأعلنت البرازيل عن نحو 460 حالة مؤكدة للإصابة بصغر حجم الرأس، وتفحص 3.850 حالة مشتبها بها.

وانتشر الفيروس في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية، لكن البرازيل هي الأكثر تضررا. وقال العلماء لبي بي سي إن العينات التي أخذت من أنسجة المخ للطفلين أظهرت أن فيروس زيكا كان لا يزال موجودا بنشاط.

ويتابع العلماء حالات الحمل لعشر سيدات في ولاية بارايبا التي تقع شمال شرق البلاد - وهي ثاني أكثر المناطق تضررا بحالات صغر حجم الرأس في البرازيل.

وقالت أدريانا ميلو، وهي واحدة من الباحثين الذين توصلوا إلى وجود علاقة محتملة بين زيكا وتشوهات الدماغ، لبي بي سي إن الحالات التي رأتها في شمال شرق البرازيل "لا تتعلق بصغر حجم الرأس فقط"، لكنها تشمل اضطرابات أخرى في الدماغ.

height=360

الحكومة تقول إنها تعطي أولوية للقضاء على البعوضة التي تنقل الفيروس

&

وتقول جوليا كارنيرو، مراسلة بي بي سي في ريو دي جانيرو، إن النتائج تضيف مزيدا من الأدلة على النتائج التي أعلنت الأسبوع الماضي من قبل علماء في الولايات المتحدة وسلوفينيا، اكتشفوا الفيروس في عينات مأخوذة من أطفال آخرين يعانون من صغر حجم الرأس. وقالت البرازيل السبت الماضي إنها تنشر أكثر من 200 ألف جندي في جميع أنحاء البلاد لتحذير الناس من مخاطر الفيروس.

height=360

العلماء يعملون على مدار الساعة لمعرفة المزيد عن الفيروس

&

وقالت رئيسة البرازيل ديلما روسيف إن الأزمة لن "تهدد" الأوليمبياد التي تستضيفها البلاد في آب (أغسطس)&المقبل. وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت حالة طوارئ صحية عالمية بسبب العلاقة المحتملة بين زيكا وصغر حجم الرأس.

ولا يوجد دليل قاطع على العلاقة بين زيكا وصغر حجم الرأس، لكن منظمة الصحة العالمية وهيئات صحية أخرى تشتبه بشدة بوجود هذه العلاقة. وتركزت حالات صغر حجم الرأس في شمال شرق البرازيل، لكن الفيروس ضرب أكثر من 20 دولة في الأمريكتين.

&