قال رئيس المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في الولايات المتحدة، أنتوني فوسي، إن البلاد قد تشهد تفشٍ لفيروس زيكا بين العشرات من المواطنين.

وأشار فوسي إلى أن الولايات المتحدة شهدت أكثر من 350 حالة إصابة بالفيروس لأناس انتقلت لهم العدوى وهم خارج البلاد. ولم تثبت بعد حدوث أي حالة إصابة داخل البلاد.

وأضاف أن الإصابات قد تكون في إطار ما يُعرف بـ "الوباء المحلي. وستكون بضع حالات، أو العشرات على أقصى تقدير".

وتابع فوسي أن بعض الأمراض العصبية قد تكون على صلة بفيروس زيكا، "وثمة تقارير عن حالات فردية لإصابات في الجهاز العصبي بين البالغين والأجنة. ومن بين هذه الأعراض التهاب في المخ وقشرته، وإصابات في الحبل الشوكي. وكلها أعراض غير معتادة".

وتعمل الحكومة الأمريكية على رصد 1.9 مليار دولار للمكافحة الطارئة للفيروس. وأخيرا، قال فوسي إنه لا داعٍ لامتناع النساء الأمريكيات عن الحمل خشية إصابة الأجنة بالفيروس، "وحتى الآن لا يجب أن تقلق الولايات المتحدة إلى هذه الدرجة. ولا توجد لدينا أوبئة محلية".

وينتشر الفيروس عن طريق بعوضة "Aedes aegypti"، توجد في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وعثر عليها في الأمريكتين باستثناء كندا وشيلي، نظرا لأن شدة البرودة بهما تحول دون بقائها على قيد الحياة.

ويمكن للبعوضة بعد امتصاص دم شخص مصاب، أن تنقل العدوى إذا استطاعت لسع أي شخص آخر. ويرتبط فيروس زيكا بأعراض من بينها صغر حجم رأس الأجنة. ووصفت منظمة الصحة العالمية فيروس زيكا بأنه يمثل تهديدا عالميا خطيرا، تماما مثل فيروس إيبولا.