ظهرت نسخة مقلدة من موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي في كوريا الشمالية قبل أن تنقطع الخدمة بعد وقت قصير. وكان الموقع، الذي ظهر باسم ستاركون، في كوريا الشمالية يشمل العديد من سمات الشبكات الاجتماعية الأخرى.

ولا تعرف الجهة التي أطلقت الموقع، لكن يعتقد أنه مشروع تجريبي لخدمة مستقبلية سوف تقدم من شركة الاتصالات في البلاد. واخترق الموقع بعد فترة وجيزة من إطلاقه ولا يمكن الدخول عليه الآن.

ورصد دوغ مادوري، باحث في شركة "داين" لإدارة الشبكات، الموقع وقال إنه من النادر رؤية أي مواقع في هذه الدولة التي تتسم بالسرية الشديدة. ويشير اسم الموقع إلى أنه قد يكون مرتبطا بشركة "ستار" لخدمة الاتصالات في كوريا الشمالية.

حساب ساخر

وصمم موقع "ستاركون" حول مجموعة من البرامج التجارية يطلق عليها اسم "دولفين" والتي تتمتع بالعديد من المميزات، بما في ذلك التغذية الإخبارية وأنظمة الرسائل، التي توجد على المواقع الاجتماعية الأخرى، ومع ذلك، لم تكن معظم صفحات الموقع مكتملة.

وقال مادوري لبي بي سي: "لا أعتقد أنه كان مصمما بشكل يسمح بالدخول عليه من خارج كوريا الشمالية." ومع ذلك، فإن حديث شركة "دارين" عن موقع "ستاركون" على موقع تويتر جعل أشخاصا ينشئون صفحات شخصية على الموقع وبدأوا استخدامه في تبادل الرسائل.

وسخر أحد الحسابات الأولى من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، وأطلق أشخاص من خارج كوريا الشمالية نحو 300 حسابا على موقع "ستاركون" خلال فترة وجوده القصيرة.

يقول مادوري: "يبدو أن كثيرين ممن اشتركوا في هذا الموقع، بناء على تعليقاتهم، كانوا يفكرون حقا في أنه يمكنهم الوصول إلى الشعب الكوري الشمالي من خلاله".

وأضاف: "أنا متأكد تماما أنه لا يوجد كوري شمالي واحد قد استخدم الموقع للتواصل الاجتماعي بالرغم من أنه أطلق من كوريا الشمالية".

واخترق الموقع بعد يوم واحد من اكتشافه وتم إعادة توجيه أي مستخدم إلى مقاطع فيديو على موقع "يوتيوب". وبعد فترة وجيزة، أصبح الموقع خارج نطاق الخدمة تماما.