حظرت شركة غوغل تطبيقا ببرنامج تصفح الانترنت الخاص بها (كروم) كان يُستخدم في تحديد الأسماء اليهودية على الشبكة من خلال وضعها بين مجوعات من الأقواس أو إبرازها بشكل مميز عن بقية النص.

وتعرض الأشخاص الذين تم تحديد أسماؤهم لمضايقات معادية للسامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي. ووُصف الأمر بأنه إشارة سرية لأن علامات الترقيم لا تظهر في نتائج البحث العادية على محركات البحث.

وأكدت غوغل أن التطبيق تم منعه من متجر المؤسسة لأنه يخالف قوانينها الخاصة بخطابات الكراهية. وكان التطبيق يسمى "متتبع الصدفة" وهو اسم دارج يتم استخدامه للإشارة إلى نظرية مؤامرة بشأن اليهود والسيطرة على العالم.

وتم تطوير التطبيق من قبل جماعة يمينية متطرفة تسمى "ألت-رايت". واستخدم التطبيق 2500 شخص وضمت قاعدة بياناته 8800 اسما يهوديا شائعا تم التقاطها من الانترنت. ومن بين من تعرضوا لمضايقات بسبب التطبيق، جوناثان وايزمان نائب رئيس قسم واشنطن بصحيفة نيويورك تايمز الأميركية.

وبعد تعرضه للمضايقة، وضع وايزمان اسمه بين أقواس على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي. وبدأ آخرون بفعل الشيء نفسه في إطار التضامن. وقال وايزمان عبر تويتر "لا أحد يجبرنا على تحديد هويتنا بأنفسنا. إننا نظهر (بتحديد هوياتنا) القوة والشجاعة".