bbc arabic
: آخر تحديث

الهواتف الذكية تسبب "الخلافات بين ثلث البالغين في بريطانيا"

كشف مسح أجرته شركة ديلويت الخدمية للمحاسبة والخدمات أن واحدا من بين ثلاثة بالغين في بريطانيا تجادل مع شريكة أو شريكة حياته بسبب كثرة استخدام الهاتف المحمول.

ويشير البحث إلى أن الخلافات تصل إلى ذروتها في الفئة العمرية ما بين 25 و34 عاما، في حين تقل لتصل إلى 11 في المئة بين من تزيد أعمارهم على 65 عاما. وبحسب المسح، فإن أربعة من كل خمسة أشخاص بالغين في المملكة المتحدة يمتلكون هواتف ذكية، أي حوالي 37 مليون شخص. ولأول مرة، تزيد أعداد من يحملون هواتف ذكية على من يملكون كمبيوتر محمول "لابتوب".

"غير اجتماعي"

وحلل المسح السنوي السادس لمستخدمي الهاتف المحمول سلوك أكثر من أربعة آلاف مستخدم بريطاني للهاتف. وأقر حوالي عُشر الذين شاركوا في المسح باستخدام الهواتف "دائما" أو "أغلب الوقت" أثناء تناول الطعام في المنزل أو في المطاعم. في حين قال الثلث إنهم يستخدمون الهاتف أثناء وجودهم وسط الأصدقاء أو مشاهدة التلفزيون.

ويقول بول لي، رئيس قسم أبحاث التكنولوجيا والإعلام والاتصالات في ديلويت إن الهواتف الذكية "يمكنها تقوية الحياة الاجتماعية، لكن المبالغة في استخدامها يمكن أن يصبح سلوكا غير اجتماعي، ويتسبب في خلافات. قد تكون الأجهزة شخصية، لكن استخدامها يؤثر على المحيطين بمستخدميها. ويحتاج المستخدمون لإيجاد سُبُل للتحكم في حياتهم في وجود الهواتف الذكية، وليس أن تتحكم الهواتف بحياتهم".

ويشير البحث إلى أن ثلث البالغين، ونصف من تقع أعمارهم بين 18 و24 عاما، في المملكة المتحدة يقولون إنهم يتفقدون هواتفهم الذكية في منتصف الليل، وأن أكثر النشاطات الإلكترونية انتشارا هي الرسائل الفورية، ومواقع التواصل الاجتماعي.

كما أقر عُشر من يملكون هواتف ذكية أنهم يتفقدون الهاتف فور استيقاظهم في الصباح، في حين يتفقد ثلث المستخدمين هواتفهم بعد خمس دقائق من الاستيقاظ.

"أوج عصر الهواتف الذكية"

ورغم شعبية الهواتف الذكية، إلا أن التقرير حذر من أن السوق قد أوشك على الوصول إلى مرحلة التشبع، إذ تراجعت نسب المستخدمين الجدد في النصف الأول من 2016 إلى سبعة في المئة، مقارنة بـ 9 في المئة في الأشهر الاثني عشر السابقة. وتشير الدراسة إلى أن خمس البالغين الذين يستخدمون هواتف المحمول العادية سيستخدمون هواتف ذكية.

وبحسب لي، فإنه من الواضح "كما أثبت البحث أننا نصل إلى ذروة عصر الهواتف الذكية. ويُتوقع أن يصل السوق إلى مرحلة التشبع خلال العام القادم، لذا نتوقع أن تتراجع الزيادة في أعداد الهواتف الذكية بحيث لا تزيد على اثنين أو أربعة في المئة".

كما يتوقع التقرير أن صناع الهواتف لن يواجهوا مشكلة في إقناع المستهلكين بشراء منتجات أحدث، كما حدث مع مصنعي الأجهزة الصغيرة الأخرى، "فالهواتف الذكية لن تلقى مصير الحواسب اللوحية. سوق التجديد سيظل على حالته. وبالنظر إلى أعداد المستخدمين الحاليين، فإنه من المتوقع أن تحافظ مبيعات الهواتف الذكية على تقديراتها التي تبلغ عشرات الملايين خلال المستقبل القريب،" بحسب لي.

bbc article

عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هرمت أدمغتكم.. لا تقلقوا بإمكانكم استرجاع حيويتها!
  2. أليشيا كيز تتألق بإطلالة من إبداع هيلفغر
  3. المشروبات الغازية الخالية من السكر تُعَرِّض السيدات لتلك المخاطر !
  4. كريستيل كوشر تطلق تشكيلتها للجنسين في نيويورك
  5. ريز أحمد يتألق بإطلالة من توقيع دانهيل في حفل بافتا
  6. 11 Honoré يطلق تشكيلة ملابس بمقاسات كبيرة مميزة!
  7. برج خليفة يفتتح المطعم الأعلى في العالم!
  8. التلوث الضوئي يؤثر على التنوع البيولوجي في كوكبنا
  9. هؤلاء النجوم تألقوا بإطلالات من إبداع إرمنيجيلدو زينيا
  10. تشكيلة هاكيت لندن الرجالية لربيع وصيف 2019
  11. ميسيكا تزين نجمات في حفل الغرامي
  12. نجمات تألقوا بماكياج شارلوت تيلبوري في حفل البافتا
  13. فندي تطلق تشكيلة ساعات Run Away Elaphe Edition
  14. قلة النوم تتلف أحماضنا النووية
  15. الأطعمة المصنعة خطر محدق على الصحة!
  16. بلدة فرنسية تحظر نباح الكلاب وتفرض غرامة على مالكيها

فيديو

سالم الهندي: عودة شيرين إلى روتانا خلال أيّام وهذا سبب إعتذار رابح صقر عن فبراير الكويت
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل