إيلاف من لندن: تمكن باحثون من تطوير دواء يساعد المصابين بمرض السكري على إعادة نمو الخلايا التي تصنع الانسولين وبذلك الاستغناء عن الحقن التي يستخدمها المريض، كما يأمل الباحثون.
&
وذكرت بي بي سي ان الباحثين في المجلس الصحي لجامعة كارديف اند فايل في مقاطعة ويلز يجرون اختبارات على الدواء الجديد الذي أُعطي الى مريضين حتى الآن.

ويواجه المصابون بمرض السكري مشاكل حين تكون مستويات السكر في الدم عالية لأن أجسامهم غير قادرة على انتاج هرمون الانسولين. وتُنفق موارد صحية كبيرة للسيطرة على مثل هذه المضاعفات التي يمكن الوقاية من غالبيتها.

الآن أُعطيت الى أول مريضين في العالم جرعات من الدواء الجديد الذي يساعد أجسامهم على إعادة نمو خلايا بيتا التي تصنع هرمون الانسولين في البنكرياس وتكون مفقودة في مرضى السكري.

وأُخضع المريضان للمراقبة أكثر من 72 ساعة ولم يتعرض أي منهما الى آثار جانبية حتى الآن.

ويريد فريق الباحثين إشراك ثمانية اشخاص آخرين مصابين بمرض السكري منذ ما يربو على عامين في اختبارات أوسع نطاقاً.

ونقلت بي بي سي عن الدكتور محمد الهادي علي عضو فريق الباحثين الذي يعمل على هذه الاختبارات قوله "ان تطورات على مستوى الوقاية لم تحدث في الحقيقة رغم كل ما تحقق في مجال العناية بمرضى السكري".

واضاف "ان المطلوب مزيد من خلايا بيتا التي تصنع الانسولين للمصابين بهذا النوع من مرض السكري".

وأكدت الباحثة كاريز توماس ان هذا العمل يمكن أن يثبت كونه "ريادياً".

وقالت ان إيجاد خيارات علاجية جديدة للمصابين بمرض السكري "أولوية عليا" مشيرة الى ان مؤسسة الخدمات الصحية العامة في بريطانيا تعمل بصورة وثيقة مع الصناعة الصيدلانية في مجالات مثل هذا البحث لتطوير عقاقير "يمكن ان تحدث فارقاً كبيراً في حياة الأشخاص".

ويأتي تطوير دواء جديد يعيد نمو الخلايا التي تنتج الانسولين بعد الاعلان عن رقعة ذكية مجهزة بأُبر مجهرية لايصال الانسولين الى الجسم باختراق سطح الجلد فقط.

وقال علماء ان الرقعة تراقب مستويات الانسولين فيما تتولى الأُبر المجهرية إيصال الجرعة المطلوبة.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بي بي سي". الأصل منشور على الرابط:

https://www.bbc.co.uk/news/uk-wales-45473636