قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


"إيلاف": طور علماء جهازاً حجمه سنتم واحد يُلصق بالمعدة ويقول للدماغ انها بلغت مرحلة الشبع بإرسال موجات كهربائية رقيقة.

ويُفعَّل الجهاز الذي ما زال بلا اسم حين تبدأ المعدة بصورة طبيعية تحريك الغذاء اثناء الهضم. وتولد هذه الحركة إشارات كهربائية تصل الى العصب المبهم الذي يربط المعدة بالدماغ. وتخدع هذه الإشارات الدماغ الى الظن بأن المعدة مليئة بعد عدد قليل من اللقم ، كما افادت صحيفة الديلي ميل.

وأظهرت اختبارات على فئران ان الجهاز خفض استهلاكها للغذاء بمقدار الثلث وأدى الى خفض 38 في المئة من وزن جسمها بعد 15 يوماً فقط.

وطور الجهاز مهندسون في جامعة ويسكونسن ـ ماديسن الاميركية برئاسة الدكتور شودونغ وانغ الذي اوضح ان الإشارات الكهربائية ترتبط بحركات المعدة وبذلك تقوية الاستجابة الطبيعية للمساعدة على التحكم باستهلاك الغذاء.

وأُلصق الجهاز على البطن جراحياً في نصف الفئران فيما قام النصف الآخر بدور مجموعة المراقبة وأُجريت لها جراحة للصق جهاز كاذب.
وبدأت الفئران بأوزان متوسطها 250 غراماً وكانت اوزانها تُقاس يوميا طيلة 93 يوماً استغرقتها التجربة. وبعد 15 يوماً على لصق الجهاز كان وزن الفئران ذات الجهاز الحقيقي ثلثي وزن الفئران ذات الجهاز الكاذب.

ولا يتطلب الجهاز الجديد بطاريات كبيرة يتعين شحنها في احيان كثيرة. ونقلت صحيفة الديلي ميل عن عضو فريق الباحثين الدكتور لوك فانك ان هذه أفضلية كبيرة بسبب الازعاج الذي يواجه المرضى بشحن البطارية عدة مرات في الاسبوع لمدة ساعة أو نحو ذلك.

كما ان الجهاز الجديد بلا الكترونيات أو اسلاك مقعدة ويعتمد على حركة جدار المعدة لتشغيل المولدات الداخلية. ويعني هذا ان العصب المبهم لا يُحفَّز إلا عندما تتحرك المعدة.

وأظهر الجهاز الجديد انه أمين خلال اختباره على فئران وبقي مثبتاً طيلة فترة الاختبار.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين". الأصل منشور على الرابط التالي
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6507277/Scientists-create-1cm-device-attaches-stomach-tells-brain-full.html