إيلاف: وجد باحثون صينيون أن الولادة تزيد خطر تعرض المرأة لأمراض القلب. واكتشف الباحثون من دراستهم التي أجروها على أكثر من 3 ملايين سيدة في جامعة Huazhong للعلوم والتكنولوجيا في ووهان بالصين أن السيدات اللاتي لديهن أطفال يكن أكثر عرضة بنسبة 14 % للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية في مرحلة لاحقة من حياتهن.

كما ثبت للباحثين أن الإنجاب قد يؤدي لدى بعض السيدات إلى حدوث زيادة خطيرة في أوزانهن، بينما قد تفرط أخريات في الأكل خلال أشهر الحمل، ما قد يؤثر بشكل دائم على صحة قلب المرأة.

وأوردت في هذا السياق صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن دكتور دونغمينغ وانغ، الباحث الرئيسي بالدراسة والخبير المتخصص في الصحة العامة، قوله "يتعين على السيدات أن يعرفن أن إنجاب الأطفال قد يزيد من خطر تعرضهن في المستقبل لأمراض القلب أو السكتات الدماغية وأن المزيد من حالات الحمل قد تحيق بها المخاطر بشكل متزايد. وهنا يجب أن يكون للأطباء المتابعين لحالة الحوامل دوراً فعالاً في تقليل المخاطر".

وبالإضافة لزيادة الوزن، يجب معرفة أن الحمل يتسبب أيضاً في تقلب مستويات هرمونات المرأة، وهو ما يرتبط بمقاومة الأنسولين ومن ثم النوع الثاني من داء البول السكري، وربما يكون للالتهابات هي الأخرى دوراً في زيادة حدة المخاطر التي تحدق بالسيدات.

وعاود دكتور وانغ ليقول "لكن الخبر السار هو أن هناك الكثير الذي يمكن للسيدات أن يقمن به للحيلولة دون إصابتهن بأمراض القلب والأوعية الدموية. فالحمل وقت مناسب للتخلص من عادات أسلوب الحياة السيئة، كما الإقلاع عن التدخين، المواظبة على ممارسة التمرينات الرياضية، تناول الأطعمة الصحية والسيطرة على الوزن قدر المستطاع".&


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6515149/Giving-birth-raises-womans-risk-heart-disease-14.html