إيلاف من بيروت: انطلاقاً من أصولها المتجذّرة في ثقافة الكتابة، تشارك "مون بلان" بفاعلية في الترويج للفنون والثقافة. وفي هذا المسعى، حرصت وعلى مدار السنوات الـ 28 الماضية على تقدير الإسهامات الاستثنائية لرعاة الفنون المعاصرين في جميع أنحاء العالم بجائزة سنوية. وفي كل عام، وتزامناً مع جائزة "مون بلان لرعاية الفنون الثقافية"، تقدّم "مون بلان" أداة للكتابة بإصدار محدود تُشيد بالإرث والدعم الثقافي لأحد رعاة الفنون التاريخيين. ويحتفل إصدار "مون بلان راعي الفنون" الجديد بحياة وتأثير موكتيزوما الأول (1398-1469 تقريباً)، وقد تم ابتكاره في معمل "مون بلان" الفني من مواد ثمينة، على يد حرفيين ذوي مهارات عالية بعناية وتفاني كبيرين. وبالتعاون مع المعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ في المكسيك، تسرد الإصدارات الأربعة المحدودة قصة الإنجازات الثقافية لموكتيزوما إيلويكامينا الذي انتُخب حاكمأ لامبراطورية الأزتيك الكبرى في العام 1440، واستمرت ولايته لما يقارب 30 عاماً خلال عصرها الذهبي. وبالإضافة إلى توسيع حدود امبراطوريته وصولاً إلى خليج المكسيك، يُنسب إليه الفضل في رسم ملامح دولة الأزتيك التي استمرت حتى يومنا هذا، والتي تشتهر بغناها الثقافي والأساطير. وازدهرت العاصمة "تينوشتيتلان"، وهي مكسيكو سيتي اليوم، تحت حكمه بتشييد المباني الجديدة، والمنحوتات، والحدائق النباتية المورقة. ومن بين العديد من مشاريعه الإنشائية، أولى اهتماماً خاصاً لتجديد معبد Templo Mayor، والذي أعاد بناءه بشكل رائع.

"مون بلان راعي الفنون هوميج تو موكتيزوما الأول الإصدار المحدود 4810"
تكريماً لقدرات موكتيزوما كمُحارب عظيم، يأتي شكل الإصدار مستوحى من أداة "آتلاتل"، وهو سلاح في ثقافة الأزتيك لرمي الرمح أو السهام لمسافات طويلة. ويمتاز الغطاء بتصميم مطلي بالذهب يشبه مقابض أدوات "آتلاتل" الملفوفة بالخيوط. وتستحضر ألوان الورنيش للغطاء والأنبوب - البنزين والأحمر القرمزي - ألوان ثقافة الأزتيك، والعباءة الملكية على وجه الخصوص. ويظهر نمط عباءة موكتيزوما الأول، وهي رمز لرتبته الرفيعة، على الغطاء تحت طلاء شفاف من الورنيش. كما يزدان الغطاء باثنين من رموز الأزتيك المستقاة من مخطوطة "مندوزا"، والتي تشير إلى السنوات التي بدأ وانتهى فيها عهد ملك الأزتيك. وتأتي الزخرفة على الحلقة العلوية للغطاء والجزء العلوي للمشبك مستوحاة من مجوهرات الأزتيك. وأضيفت لمسات معززة على الجزء العلوي للمشبك بشكل الرمح مع نقش لريشة الكيتزال من أميركا الوسطى، يعتليه حجر أحمر بالقطع المثلث. ويستند شكل الجزء المخروطي إلى شكل سكين تقليدي من ثقافة الأزتيك مع نصل بصخور بركانية.
ويبرز شعار "مون بلان" بالراتنج الثمين فوق الغطاء، ضمن نقش لقرص الشمس في ثقافة الأزتيك، والذي يكرّم المنشآت المعمارية المتنوعة للحاكم والزخارف في مدن امبراطورية الأزتيك. ويزدان سن القلم المصنوع يدوياً من الذهب الخالص Au 750 بنقش مُرهف مستوحى من رمز الأزتيك لمدينة "تينوشتيتلان: صبار بثلاثة فروع مع إكليل ملكي ومخطوطتين.



"مون بلان راعي الفنون الإصدار المحدود 888"
كانت ألوان هذا الإصدار - الفيروزي والأحمر القرمزي - مفضلة في ثقافة الأزتيك، واستخدمت في الملابس الملكية. وتمثّل النقوش على الغطاء من الفضة الاسترلينية Ag 925 أسلحة موكتيزوما، والجماجم وزخارف الأزتيك التقليدية. ويحمل الأنبوب الفيروزي المطلي بالورنيش نقشاَ يذكّرنا بعباءته التي ترمز إلى الرتبة العالية لموكتيزوما الأول، ويأتي بأربعة أسطر من الذهب Au 750 باللون الأصفر الفاتح، مما يستحضر الاتجاهات الأصلية التي تشع من معبد Templo Mayor. وأضيفت لمسات معززة للمشبك بشكل الرمح مع نقش لريشة الكيتزال من أميركا الوسطى، وتأتي مثبتة بقطعة من حجر الجاديت الأخضر بالقطع المثلث. ويمتاز الجزء الأمامي من أداة الكتابة والجزء المخروطي المُعالج بالمطرقة بأنهما مصنوعان من الفضة الإسترلينية Ag 925، حيث تتباين مع الأجزاء الذهبية الثمينة Au 750 باللون الأصفر، والسن المصنوع يدوياً من الذهب الخالص والمزخرف برمز الأزتيك لمدينة "تينوشتيتلان": صبّار بثلاثة فروع مع إكليل ملكي ومخطوطتين. ويبرز شعار "مون بلان" المصنوع من عرق اللؤلؤ فوق الغطاء، ضمن نقش لقرص الشمس في ثقافة الأزتيك، والذي يكرّم المنشآت المعمارية المتنوعة للحاكم والزخارف في مدن امبراطورية الأزتيك.


"مون بلان راعي الفنون الإصدار المحدود 87"
بكمية محدودة من 87 قطعة تشير إلى 1987، وهو العام الذي تم فيه إدراج معبد Templo Mayor ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو، تزدان أداة الكتابة "مون بلان راعي الفنون الإصدار المحدود 87" بوفرة بالفيروز، وهو حجر مفضل في الحرف اليدوية الزخرفية لثقافة الأزتيك. وتأتي الفسيفساء الفيروزية بطراز الأزتيك على الغطاء مصنوعة يدوياً مع اهتمام دقيق بالتفاصيل وإحساس فني عالٍ يجعل كل واحدة من القطع الـ 87 للإصدار مختلفة قليلاً. وتظهر لمسات فنية على الفسيفساء بطبقات من الذهب الخالص Au 750 باللون الأصفر، مرصعة بحجر كابوشون الجاديت، وزخارف في الوسط من ثقافة الأزتيك ترمز إلى أسطورة إنشاء "الشموس الخمسة". وتمت معالجة الذهب في هذا الإصدار خصيصاً لخلق إطلالة عتيقة مشابهة للمظهر المبعثر غالباً في القطع الأثرية القديمة. ويُصنع الأنبوب من خشب الكوكوبولو الثمين من أميركا الوسطى، في إشارة إلى المواد المستخدمة في صنع أدوات "آتلاتل" التقليدية، وإلى شجرة "السارغنتو" الشهيرة في مكسيكو سيتي، والمزروعة في عهد موكتيزوما الأول. ويزدان الأنبوب بأربع شرائط متدرجة من الذهب الخالص كإشارة مرجعية خاصة لمعبد Templo Mayor. ويبرز شعار "مون بلان" المصنوع من عرق اللؤلؤ فوق الغطاء، ضمن نقش لقرص الشمس في ثقافة الأزتيك. في حين تم تزيين السن المصنوع يدوياً من الذهب الخالص Au 750 بنقش دقيق مستوحى من الصورة الرمزية للقلب في ثقافة الأزتيك، وهو رمز للتضحية. ويمثل رمز آخر محفور على الجزء الأمامي الاسم الثاني لموكتيزوما الأول: إيلويكامينا (ويعني "من يطلق السهم في السماء").


"مون بلان راعي الفنون الإصدار المحدود 8"
يُستلهم الرقم المحدود من 8 قطع فقط من "حجر موكتيزوما الأول"، القطعة الوحيدة المتبقية من معبد Templo Mayor العظيم الذي تم التنقيب عنه في العام 1988، ويضم ثمانية أطياف. واعتلى موكتيزوما الأول العرش كملك خامس لتينوشتيتلان بفخامة استثنائية، متوجّهاً بمكانة رائعة إلى المعبد العالي، حيث مُنح عباءة ملكية ذات لون أحمر فيروزي "رداء xiuhtilmatli"، وإكليل من الذهب. وتتجسّد هذه الروعة في تصميم هذا الإصدار النادر بغطاء مصنوع من الذهب الخالص Au 750 بلون أصفر، وشكل ممدود مرصع بالألماس والعقيق، والتسافوريت الأخضر، والياقوت متعدد الألوان. وتزدان أداة الكتابة المتقنة هذه بنقش فني للهويتزيلوبوتشتلي المُجنّح - الإله الأكبر في ثقافة الأزتيك. وتمثل النقوش ثلاثية الأبعاد للنسر والصبار تلك الأسطورة الأساسية لعاصمة الأزتيك، تينوشتيتلان، في حين أن الأفاعي ذات الرأسين التي تؤطر التحفة الفنية ترمز في ثقافة الأزتيك للتجديد والخصوبة والحظ. وفي إشارة إلى طقوس الذبيحة الأسطورية للغاية لدى الأزتيك، يُصنع برميل أداة الكتابة من كوارتز الجاسبر الثمين باللون الأحمر الداكن، مع ترصيع بطبقات من الذهب الخالص Au 750 باللون الأصفر. ويزدان المشبك بشكل الرمح بزهرة خضراء مثلثة الشكل. ويتوج الجزء العلوي للغطاء بألماسة "مون بلان" في نقش مستوحى من قرص الشمس ذي الأطياف الثمانية في ثقافة الأزتيك.
وتزامناً مع طرح الإصدارات الأربعة المحدودة من "راعي الفنون هوميج تو موكتيزوما الأول"، تقدم "مون بلان" مفكرة من تشكيلة القرطاسية الراقية مصنوعة من جلد العجل "سافيانو" باللون الأحمر، مع زخارف تقليدية من ثقافة الأزتيك، بالإضافة إلى حبر "هوميج تو موكتيزوما الأول" باللون الفيروزي الفاتح مستوحى من المجوهرات والملابس التقليدية لأباطرة الأزتيك.
ومن مكانته كرجل دولة، وحاكم وراعي للفنون، انطلق موكتيزوما بثقافة الأزتيك نحو القمة. فمع كل تفصيل دقيق للتصميم، ومن خلال روعة وبراعة الحرفية الفنية، تسرد "مون بلان" القصة الرائعة لهذه الشخصية العظيمة التي تركت أثراً ثقافياً مستداماً على الحضارة الإنسانية.