دبي: تستعد الهيئة الملكية لمحافظة العلا، فتح أبواب العلا، المدينة الحضارية الأشهر في المملكة العربية السعودية، أمام الزوار في أكتوبر القادم لاكتشاف تلك المنطقة التاريخية. وتواصل الهيئة عملها في تطوير العلا وتحويلها إلى وجهة سياحية عالمية، مع الحفاظ على البيئة لجعلها وجهة حضارية وثقافية رائدة دولياً.

وسيتمكن زوار العلا من دخول المواقع الأثرية الأساسية، والمشاركة في جولات سياحية منوعة والمغامرات المختلفة، حيث تعد العلا متحفاً مفتوحاً في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتتضمن أول موقع تراثي عالمي لليونسكو في المملكة.

وسيحظى زوار العلا بتجربة فريدة من نوعها، وبتجارب إقامة مميزة في الفنادق، وبالطبيعة الهادئة والتضاريس الساحرة، وبالأنشطة الصحراوية المختلفة، علاوة على الاستمتاع بتجربة بيئية مميزة في مزرعة الأميرة نورة، مع توفير خيارات مختلفة لمحبي تناول الطعام، وفتح المجال لسياحة الأعمال، من خلال إعادة افتتاح معرض مرايا.

وقال فيليب جونز، رئيس التسويق لإدارة الوجهات السياحية في الهيئة الملكية لمحافظة العلا: "مع انتعاش قطاع السفر سيلجأ سكان المملكة إلى السفر الداخلي بلا شك، وسيتمكن المقيمون في السعودية من اكتشاف الجمال الطبيعي والعظمة التاريخية التي تحملها هذه الأرض قبل الجميع."
وتحظى العلا ببنية تحتية مميزة، خصوصا في مجال الإقامة، حيث تتوفر الفنادق التي تلبي رغبات الزوار، ويتميز كل فندق عن الآخر بتقديمه تجربة فاخرة لا مثيل لها، ومن المتوقع ارتفاع عدد الغرف السكنية في العلا تدريجياً إلى 9400 غرفة بحلول عام 2035م.

استكشاف المواقع الأربعة
وسيتاح للزوار استكشاف المواقع الأربعة البارزة في العلا، وأولها موقع الحِجر ، وهو موقع تراثي عالمي لليونسكو منذ عام 2008، ثم دادان التي تعتبر من أكثر المدن تطوراً في الجزيرة العربية من فترة الألفية الأولى قبل الميلاد. أما الموقع الثالث فهو جبل عكمة أو المكتبة اللحيانية، وفيه آثار معتقدات وطقوس وعادات مختلفة كان يمارسها سكان المنطقة قديماً في حياتهم اليومية، وأخيرا البلدة القديمة التي كانت بحصونها العتيقة في مفترق طرق الحضارات منذ القرن الثاني عشر ميلادي. ولن تقتصر تجربة الزوار على زيارة تلك المواقع، حيث تنتظرهم في العلا مغامرات وتجارب مميزة، وسيشاركون في جولات سياحية عبر المنطقة مع "الراوي" وهو مرشد محلي معتمد، أو من غير مرشد لمن أراد التعمق والاستجمام في الطبيعة الخلابة.

مزرعة الأميرة نورة
كما توفر العلا لعشاق المغامرة الأنشطة الصحراوية المختلفة، مثل التجول بدراجات الدفع الرباعي، والتحليق فوق فوهات البراكين والمقابر في حرَّة خيبر.
وسيتاح للزوار الاستمتاع بتجربة بيئية مميزة، في مزرعة الأميرة نورة بالقرب من الحِجر، حيث تحتضن المزرعة تشكيلة منوعة من الحيوانات والنباتات الفريدة من نوعها.

وإضافة إلى ذلك، تعود الحديقة الشتوية التي احتضنت مهرجان شتاء طنطورة مسبقاً لتكون معلماً ثابتاً تتواجد فيه عربات الطعام وتعرض فيه التحف واللوحات الفنية في الهواء الطلق. ولن تقتصر تجربة الزوار على مشاهدة المعالم المختلفة في المنطقة فقط، حيث يمكنهم الاسترخاء في الواحة الباردة تحت ظلال نخيلها والتجول في أرجائها المعطرة برائحة التمر والبرتقال والنعناع الطازج.