كييف: قتل حوالى 331 شخصا في اوكرانيا منذ 5 ايلول/سبتمبر تاريخ دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ وحتى 6 تشرين الاول/اكتوبر، بحسب بيان حول وضع حقوق الانسان في اوكرانيا نشرته الامم المتحدة الاربعاء في جنيف.

وقال بيان ارفق بمراجعة التقرير، الذي اعدته مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان، "منذ بدء وقف اطلاق النار بين 6 ايلول/سبتمبر وحتى 6 تشرين الاول/اكتوبر، سجلت 331 وفاة".

هذا التقرير، الذي اعده فريق من 35 مراقبا من الامم المتحدة في اوكرانيا، ويغطي الفترة الممتدة بين 18 اب/اغسطس و16 ايلول/سبتمبر، اشار ايضا الى "عدد متزايد من المقاتلين الاجانب، وبينهم رعايا يعتقد انهم روس جاؤوا لتعزيز صفوف المجموعات المسلحة في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من جانب واحد بين 24 اب/اغسطس و5 ايلول/سبتمبر".

وقال التقرير "خلال الفترة التي تمت مراجعتها، واصلت المجموعات المسلحة وبعض الوحدات الخاضعة لسيطرة الجيش الاوكراني انتهاك القانون الانساني الدولي"، مشيرا الى "اشتباكات ونيران مدفعية يومية". واكدت الامم المتحدة ان "مجموعات مسلحة لا تزال تبث الرعب لدى السكان في المناطق الخاضعة لسيطرتها عبر القتل والخطف والتعذيب واساءة معاملة الناس". واشار التقرير ايضا الى "تدمير منازل ومصادرات".

من جانب اخر لفت التقرير الى انه بين 24 اب/اغسطس و5 ايلول/سبتمبر حصل ارتفاع كبير للاعتقالات على ايدي المجموعات المسلحة، واشارت الى "معلومات مقلقة حول اعمال تعذيب وسوء معاملة معتقلين، بما يشمل الايهام بالاعدام والعنف الجنسي". ويشير التقرير ايضا الى معلومات حول سوء معاملة سجناء من قبل القوات المسلحة والشرطة الاوكرانية.

واكد مفوض الامم المتحدة الاعلى لحقوق الانسان زيد رعد الحسين ان كل هذه الانتهاكات لحقوق الانسان يجب ان تخضع لتحقيقات وملاحقات قضائية. وبين منتصف نيسان/ابريل و6 تشرين الاول/اكتوبر 2014 قتل 3660 شخصا على الاقل واصيب 8756 بجروح في شرق اوكرانيا بحسب الامم المتحدة.

وقال التقرير "منذ حوالى ستة اشهر، حرم سكان المناطق التي طالها النزاع المسلح من حقوقهم الاساسية من التعليم والرعاية الطبية والسكن والعمل. واطالة امد هذه الازمة يجعل الوضع لا يحتمل بالنسبة الى ملايين الاشخاص الذين تغيرت حياتهم بشكل كبير".

وهكذا اوقفت حوالى 40 الف شركة صغيرة ومتوسطة في منطقتي دونيتسك ولوغانسك انشطتها بسبب المعارك، وتركت الاف الاشخاص بدون اي موارد. وفي 2 تشرين الاول/اكتوبر كان هناك في اوكرانيا حوالى 375 الف و792 نازحا.