باريس: اعلنت جمعية للدفاع عن البهائيين الخميس في باريس ان البهائيين يتعرضون لمزيد من الاضطهاد مؤخرا في ايران حيث يعتقل حاليا 113 من هذه الاقلية الدينية التي لا تعترف بها الجمهورية الاسلامية في ايران.
&
وصرحت صوفي مينار المسؤولة عن جمعية البهائيين في فرنسا لوكالة فرانس برس "رغم وعود الرئيس حسن روحاني" بتحسين وضع الاقليات "ازدادت الاعتقالات هذا الصيف واوقف عشرون شخصا في طهران وحدها".
&
وقالت ان 113 فردا من هذه الجالية معتقلون حاليا منهم سبعة قياديين -امرأتان وخمسة رجال- اعتقلوا في 2008 وادينوا بالسجن عشرين سنة.
&
ونددت مينار "بحملة اضطهاد منهجية" تستهدف هذه الجالية التي يبلغ عددها حوالى 300 الف شخص في ايران، "محرومين من حقوقهم المدنية" وممنوعين من "العمل في الوظيف العمومي" والجامعة بسبب انتمائهم الديني.
&
واضافت ان "كل اماكن عبادة البهائيين دمرت او صودرت ودمرت مقابرهم بما فيها مقبرة شيراز نهاية نيسان/ابريل 2014".
&
وتؤكد اقلية البهائيين ان عدد اتباعها يضاهي سبعة ملايين في العالم وتتبع تعاليم حسين علي النوري المعروف باسم "بهاء الله" المولود في ايران في 1817 وتعتبره نبيا، لكن ايران تعتبر ذلك كفرا وغالبا ما ترى في عناصر هذه الاقلية "جواسيس" يعملون لحساب اسرائيل حيث مقرهم العالمي في حيفا.
&
وقد اعرب الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة مرارا عن القلق حيال مصير البهائيين.
&
واعتبر مقرر الامم المتحدة الخاص حول ايران احمد شهيد في تقرير نهاية ايلول/سبتمبر ان ما لا يقل عن 126 بهائيا معتقلين في اب/اغسطس 2014 واكد قيام الحرس الثوري بتدمير مقبرة شيراز البهائية.
&