باريس: نظمت السبت في فرنسا والمانيا تظاهرات دعم للسكان السوريين الاكراد في مدينة عين العرب (كوباني بالكردية) في شمال سوريا، المهددة بالسقوط بالكامل بايدي تنظيم "الدولة الاسلامية". وتظاهر آلاف عدة (6000& بحسب المنظمين) سيرًا من ساحة الجمهورية باتجاه الباستي خلف يافطة كتب عليها "ماذا تنتظرون للتحرك؟ مجزرة جديدة؟".

ورفعت في التظاهرة رايات عديدة لحزب العمال الكردستاني التركي والعديد من اليافطات، بينها واحدة كتب عليها "كوباني ستقاوم، والشعب سينتصر". ودعت شخصيات سياسية عدة من اقصى اليسار الحكومة الفرنسية الى حماية الاكراد السوريين من مسلحي التنظيم الاسلامي المتطرف.

وفي مدينة ليون (وسط شرقي) تظاهر ما بين 200 و300 شخص "للتنديد بانانية الدول الغربية، وبينها فرنسا، ازاء اكراد كوباني"، بحسب ما قال ازاد درسيني المتحدث باسم "لجنة دعم مقاومة كوباني". ولوّح المتظاهرون برايات حزب العمال الكردستاني التركي وبصور زعيمه المعتقل عبد الله اوجلان. وبين المطالب التي ضمنت في بيانات وزعت في التظاهرة: تزويد الاكراد بالسلاح وسحب حزب العمال من لائحة الاتحاد الاوروبي للمنظمات الارهابية والاعتراف بكيان حر لكردستان السورية.

وشهدت بوردو (جنوب غرب) تظاهرة مماثلة مساء الجمعة ضمت 400 شخص. وفي المانيا تظاهر اكثر من 20 الف شخص السبت في دوسلدورف. يشار الى ان المانيا تضم اكبر جالية كردية في اوروبا تليها فرنسا.
&