أقر منسق التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الجنرال المتقاعد جون الن الاربعاء بان تنظيم الدولة الاسلامية احرز "تقدما كبيرا" في العراق.


واشنطن: اقر منسق التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الجنرال المتقاعد جون آلن الاربعاء بأن تنظيم الدولة الاسلامية احرز "تقدما كبيرا" في العراق، فيما اعلنت وزارة الدفاع الاميركية من جهتها مقتل "مئات" الجهاديين في مدينة كوباني.

وحذر الجنرال آلن في مؤتمر صحافي في الخارجية الاميركية من ان تؤدي الضربات الجوية ضد معاقل تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا الى معادلة "لا غالب ولا مغلوب".

كذلك، اكد آلن العائد من جولة طويلة في الشرق الاوسط وخصوصا في العراق والاردن وتركيا، ان الدول التي انضمت الى التحالف الدولي "توافقت" على القول انه "اذا كان الجانب العسكري مهما فانه غير كاف" للتصدي لتنظيم الدولة الاسلامية المتطرف.

واضاف "من الواضح ان الوضع الملح في العراق هو في هذه المرحلة همنا الرئيسي"، مشددا خصوصا على "ضمان استقرار الحكومة" العراقية.

وتدارك "ولكن بالتاكيد فان الدولة الاسلامية تحرز تقدما كبيرا في العراق" وخصوصا في محافظة الانبار بغرب بغداد والتي يحاول الاسلاميون المسلحون السيطرة عليها تماما.

وقال الضابط الاميركي الرفيع المكلف رسميا تنسيق جهود التحالف الدولي انه "حذر جدا لجهة توصيف" مدينة عين العرب (كوباني) التي يتنازع المقاتلون الاكراد وجهاديو الدولة الاسلامية السيطرة عليها بانها "+هدف استراتيجي+".

من جهته، اكد المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي ان الضربات الجوية التي شنت "في كوباني وحولها" اسفرت عن مقتل "مئات" من مقاتلي الدولة الاسلامية، لكنه تدارك ان المدينة "لا تزال مهددة بالسقوط".

وتطرق آلن ايضا الى التعاون بين بلاده وتركيا بعد اسابيع من الاخذ والرد حول الاستراتيجية الواجب انتهاجها ضد الدولة الاسلامية.

وقال ان الولايات المتحدة وتركيا "صديقان قديمان وشريكان داخل الحلف الاطلسي"، مؤكدا ان فريقا من القوات المسلحة الاميركية موجود في تركيا لبحث "تفاصيل عملانية" وخصوصا دعم انقرة لتدريب وتجهيز المعارضين السوريين المعتدلين اضافة الى قضية استخدام القواعد الجوية التركية.