يمكن القول إن ترشيح جيب بوش، وهو نجل رئيس اميركي أسبق وشقيق رئيس أميركي سابق، لخوض الانتخابات الرئاسية الاميركية في العام 2016 "أكثر من مرجح"، كما كشف ابنه.


إعداد عبد الاله مجيد: قال جورج بي بوش (38 عامًا) إن والده، جيب بوش، حاكم ولاية فلوريدا السابق والشقيق الأصغر للرئيس الاميركي السابق جورج دبليو بوش ونجل الرئيس الأسبق جورج دبليو اتش بوش، واقوى المتنافسين على الفوز بترشيح الحزب الجمهوري للتنافس على البيت الأبيض، يفكر جديًا في النزول إلى حلبة السباق الرئاسي بعد عامين.

سباق بين عائلتين

وأكد جورج بي بوش لشبكة أي بي سي أن ترشيح والده جيب "هو في الواقع أكثر من مرجح"، مضيفًا: "لو سُئلت قبل سنوات لاستبعدت هذا الاحتمال، لكن ليس الآن، والعائلة ستقف وراءه 100 بالمئة إذا قرر الترشح". وكان الرئيس السابق جورج دبليو بوش صرح أخيرًا أن شقيقه الأصغر يريد أن يكون رئيسًا للولايات المتحدة، معربًا عن اقتناعه بأن جيب سيكون رئيسًا عظيمًا.

وإذ يبدو ترشيح جيب بوش للانتخابات الرئاسية شبه مؤكد الآن، يرى مراقبون أن الانتخابات الرئاسية الاميركية في العام 2016 تتجه نحو التحول إلى سباق بين عائلتين، إزاء التقدم الذي تحققه وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلنتون نحو الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي.

في هذه الأثناء، يخوض بوش الأصغر سباقًا انتخابيًا للفوز بمنصب مفوض الأراضي في ولاية تكساس. لكنه امتنع عن القول بصراحة عما إذا كانت هذه بروفة أو مؤشر لطموحات رئاسية مستقبلية. وحين سُئل جورج بوش الصغير عما إذا كانت انظاره مصوبة نحو البيت الأبيض، اكتفى بالقول انه يفكر في ولوج مجال الخدمة العامة، ولا يعرف إلى أين سيقوده هذا المعترك مستقبلًا.

من المحاولة الأولى

ونقلت صحيفة ديلي تلغراف عن استاذ اميركي مختص بمادة التاريخ، عمل ضابط استخبارات في افغانستان، قوله إن جورج بي إذا انتُخب لمنصب مفوض الأراضي في تكساس فانه سيكون "اول بوش ينجح في تولي منصب عام من المحاولة الأولى".

وكان جورج بي بوش دخل معترك السياسة في سن مبكرة، بحضوره مؤتمر الحزب الجمهوري الذي انتخب جده جورج دبليو اتش بوش مرشحًا لخوض الانتخابات الرئاسية، حين كان في الثانية عشرة، ومشاركته في الحملة الانتخابية لدعم عمه جورج دبليو بوش. وكانت والدة جورج بي بوش ولدت في المكسيك، وربما بتأثير هذه الأصول قاد حملة داخل الحزب الجمهوري للتوجه إلى الناخبين ذوي الأصول اللاتينية والمعتدلين من أجل كسب اصواتهم.