واشنطن: دعا الرئيس باراك اوباما الجمعة الى الهدوء قبل اعلان قرار هيئة المحلفين بشأن اتهام شرطي بقتل شاب اسود في فرغسن، حيث اوقف مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) رجلين لشرائهما متفجرات.

وكانت هذه المدينة الواقعة في ولاية ميزوري شهدت اعمال شغب في آب/اغسطس اثر مقتل الشاب الاسود مايكل براون (18 عاما) برصاص اطلقه الشرطي الابيض دارن ويلسون. وستعلن هيئة كبار المحلفين قرارها في شان اتهام الشرطي بالجريمة ام لا.

ومنذ اسابيع عدة، تدرس هيئة المحلفين في هذه الضاحية من سانت لويس وسط الولايات المتحدة هذه القضية. واستباقا لقرار المحلفين، اعلن حاكم ميزوري حالة الطوارئ، وقام بتعبئة الحرس الوطني.

وفي مؤشر إلى التوتر قبل هذا القرار، ذكرت شبكة التلفزيون الاميركية سي بي اس نيوز مساء الجمعة ان مكتب التحقيقات الفدرالي اوقف مساء الخميس رجلين يشتبه في انهما ينتميان الى حركة الفهود السود لشرائهما متفجرات لاستخدامها خلال الاحتجاجات. واعلن مكتب التحقيقات الفدرالي انه ارسل نحو مئة من عناصره الى سانت لويس.

وقال الرئيس الاميركي لشبكة ايه بي سي نيوز الجمعة "اولا وقبل كل شيء، دعوا التظاهرات تحصل في شكل سلمي". واضاف ان "هذا بلد يسمح للجميع بالتعبير عن ارائهم، يسمح بالتجمع سلميا للتظاهر من اجل امور يعتبرها الناس ظالمة. لكن استخدام اي حدث كذريعة للعنف ينافي قاعدة الحق وينافي طبيعتنا".

جاءت تصريحات اوباما بعد دعوات مماثلة وجهها والد الشاب الذي قتل ووزير العدل الاميركي ايريك هولدر. وقال مايكل براون الاب "شكرا لأنكم رفعتم اصواتكم لوضع حد للتمييز العنصري والترهيب بيد الشرطة، لكن الحاق الضرر بالاخرين او تدمير ممتلكات ليس الحل. لا يهمني ما سيقرره المحلفون، ارفض ان يكون موت ابني من دون طائل".

واضاف "ايا كان قرار هيئة المحلفين، لا اريد ان يكون موت ابني بلا جدوى". وفي الولايات المتحدة، تجتمع هيئة المحلفين سرا لتقرير ما اذا كان يجب توجيه اتهام جنائي ام لا. ويمكن ان ترى الهيئة ان الشرطي متهم اي يجب محاكمته او قد ترى انه ليس متهمًا، وفي هذه الحالة لن يمثل امام القضاء. وكانت السلطات الاميركية ذكرت انها تتوقع ان تتخذ هيئة المحلفين قرارها في بداية او منتصف تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال مدعو سانت لويس ان هذا الاعلان وشيك. واكد مكتب مدعي المدينة "نحن في كور اعداد مؤتمر صحافي لاعلان القرار بشأن قضية دارن ولسون". واضاف ان "يوم وموعد ومكان (المؤتمر الصحافي) لم يحدد بعد وهيئة المحلفين ما زالت مجتمعة". واعلنت المدارس في المنطقة انها ستكون مغلقة الاثنين والثلاثاء "نظرا إلى احتمال حدوث اضطرابات في فرغسن".

ونشر وزير العدل الاميركي تسجيل فيديو دعا فيه رجال حفظ النظام الى ضبط الناس في حال نزل الناس الى الشوارع. وقال "في الاشهر القليلة الماضية شهدنا تظاهرات واحتجاجات للفت الانتباه الى قضايا حقيقية تتعلق بممارسات الشرطة وشعور بالاستياء". واضاف ان "حماية السلم والحصول على ثقة الجمهوري في كل الاوقات عمل شاق وضروري، وخصوصًا في لحظات التوتر".

وقد نقلت وسائل الاعلام ان دارن ويلسون قال امام المحلفين انه كان في حالة دفاع مشروع عن النفس، بعد مشادة مع مايكل براون. لكن شهودا افادوا ان الشاب كان يرفع يديه حين قتل. واكد والد الشاب "نعيش معا. نحن اقوى بوحدتنا. استمروا في ضم اصواتكم الينا، ولنعمل معا على المصالحة من اجل احداث تغيير دائم للجميع مهما كان الاصل الاتني".
&