سان نازير: افاد مصدر قضائي الجمعة عن سرقة برمجيات وقطع الكترونية من بارجة سيباستوبول، وهي واحدة من بارجتين من طراز ميسترال صنعتهما فرنسا بناء على عقد مع روسيا، وعلق تسليمهما بسبب الازمة الاوكرانية.
&
وسرقت من على متن هذه البارجة التي يجري صنعها في سان نازير، غرب فرنسا، قرصان صلبان ولوحة نظام (ماذربورد) وبطاقة للعرض المرئي (فيديو)، وبرمجيات لادارة الاتصالات بين عدة خوادم اعدتها مجموعة "تاليس" الفرنسية للصناعات الالكترونية والدفاع.
&
وقال المصدر القضائي ان تلك العناصر لا تحتوي على اي معلومات سرية مؤكدا ان تحقيقا فتح في هذا الشأن. واضاف ان برنامج تاليس الذي اعد بشكل خاص في اطار نقل التكنولوجيا الى روسيا، لا يمكن تشغيله الا على هذه البارجة.
&
اكتشفت عملية السرقة الثلاثاء 25 تشرين الثاني/نوفمبر لكنها قد تكون ارتكبت بين 18 تشرين الثاني/نوفمبر وذلك التاريخ، وفق مصدر قريب من الملف.
&
وصنعت فرنسا البارجتين سيباستوبول وفلاديفوستوك العسكريتين من طراز "ميسترال" لحساب موسكو&
&
في اطار صفقة قيمتها 1,2 مليار يورو موقعة في حزيران/يونيو 2011.
&
ويفترض ان تسلم سيباستوبول التي تم تعويمها في سان نازير قبل اسبوع، في تشرين الاول/اكتوبر 2015 الى موسكو. وهي تحمل اسم ميناء القرم الكبير الذي ضمته روسيا في اذار/مارس.
&
ونظرا لتردي الوضع في اوكرانيا، اعلنت باريس الثلاثاء انها أرجأت "الى اجل غير مسمى" تسليم البارجة فلاديفوستوك التي كان يفترض ان تتسلمها موسكو منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.
&
وبوارج ميسترال سفن بحرية متعددة المهام يمكنها نقل مروحيات ودبابات واستقبال قيادة اركان.
&