الجزائر: بدات السلطات الجزائرية ترحيل الدفعة الاولى من نحو ثلاثة الاف نيجري من خلال نقل 318 منهم بين الخميس والسبت من العاصمة الى تمنراست بانتطار عبورهم الحدود الى بلدهم الاصلي، بحسب وسائل اعلام محلية.
&
واكدت الاذاعة الجزائرية ان تسع حافلات انطلقت من العاصمة مساء الخميس وصلت ظهيرة السبت الى تمنراست بعد 30 ساعة من السفر وقطع حوالي الفي كيلومتر.&
&
وكان رئيس الوزراء في النيجر بريجي رافيني اعلن قبل عشرة ايام ان الجزائر ستطرد قريبا ثلاثة الاف طفل وامراة لانهم من المهاجرين غير الشرعيين "دون عمل ويعيشون من التسول للاسف".
&
وتابع خلال نقاش في البرلمان ان المرحلين "هم 76 في المئة اطفال و 24 في المئة نساء".
&
وبحسب الحكومة الجزائرية، فانها لم تفعل سوى "الاستجابة"لطلب الحكومة النيجرية لاعادة رعاياها.
&
واكدت ان كل التدابير قد اتخذت لإعادتهم في "إطار اخوي وفي كنف الاحترام التام وصونا للكرامة إلى غاية وصولهم إلى قراهم ومنازلهم" بحسب وكالة الانباء الرسمية.
&
وكان في استقبال الدفعة الاولى قنصل النيجر في تمنراست محمد أبوبكر والسلطات المحلية ومسؤولي الهلال الأحمر الجزائري.
&
ويشرف على عملية نقل المهاجرين الهلال الاحمر الجزائري بمشاركة القنصلية النيجرية في تمنراست.
&
وبعد تمضية الليل في مركز استقبال اعده الهلال الاحمر، من المتوقع البدء في نقل المهاجرين الى منطقة عين قزام الحدودية لاعادتهم إلى بلدهم.
&
ويتعرض النيجر احد اكثر البلدان فقرا في العالم لازمات غذائية متكررة تدفع بمواطنيه الى الهجرة نحو الشمال وخصوصا نحو الجزائر منذ تأزم الوضع الامني في ليبيا.
&
يذكر ان معدل الولادات في النيجر، احد اكثر بلدان العالم فقرا، يبلغ 7,6 اطفال لكل امراة، وهي النسبة الاعلى في العالم. كما يتعرض هذا البلد، حيث نسبة الهجرة مرتفعة، لازمات غذائية متكررة.
&
يذكر ان 92 مهاجرا غالبيتهم من النساء والاطفال قضوا عطشا اثناء اجتيازهم الصحراء باتجاه الجزائر في تشرين الاول/اكتوبر 2013، ولم ينج سوى 21 شخصا.
&