دبي: تنطلق اليوم فعاليات مؤتمر المعرفة الأول، الذي تنظمه مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، تحت شعار "تمكين أجيال الغد"، برعاية من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. ويقام المؤتمر في فندق غراند حياة، وعلى مدار ثلاثة أيام من 7 وحتى 9 من الشهر الجاري.
&
ويعتبر هذا هو المؤتمر الأول من نوعه في المنطقة المتخصص في أمور نشر ونقل وتوطين المعرفة وطرق بناء مجتمع واقتصاد يتخذان من المعرفة نهجاً نحو استدامة التنمية ورخاء الشعوب.
&
وقال جمال بن حويرب معلقًا على إنطلاق فعاليات المؤتمر: "يجمع المؤتمر نخبة من العقول المفكرة والخبراء والمتخصصين والمعنيين بسبل نشر المعرفة. لاشك أن هذا التجمع سيضفي زخماً على الحراك المعرفي في المنطقة، حيث تبادل الخبرات وعرض أفضل الممارسات والخروج بنتائج وتوصيات وحلول مبتكرة تكون بمثابة خارطة الطريق نحو تطوير وتعزيز المكانة البحثية والعلمية والتكنولوجية. اليوم، أصبحت المعرفة العمود الفقري لتطور اقتصادي مستدام وركيزة التقدم والنماء الاجتماعي وهي حجر الزاوية لازدهار ورخاء الشعوب، ومن هنا ظهرت الحاجة الملحّة إلى حدث سنوي يوحد جهود نقل وإنتاج المعرفة لنضمن مستقبل أكثر إشراقًا للأجيال المقبلة".
&
وأضاف جمال بن حويرب: "مؤتمر المعرفة الأول بداية لتأسيس أحد أهم وأبرز التجمعات الدولية المعنية بنشر المعرفة بشكل سنوي، ويجسد منصة عالمية مثالية لمناقشة سبل ترسيخ ثقافة بناء مجتمعات واقتصادات مستدامة ركيزتها المعرفة"، وأشار& إلى أن استضافة دبي لمؤتمر متخصص في أمور المعرفة إنما يعكس مكانتها الرائدة كمركز لتطوير مجالات نشر المعرفة عالمياً وتوطينها محلياً.
&
يضم مؤتمر المعرفة الأول نخبة من كبار المتحدثين على مستوى العالم من وزراء ومفكرين وعلماء ومخترعين، الأمر الذي يضفى زخماً إضافيا على فعاليات المؤتمر، ويعزز من مكانة دبي على الساحة المعرفية الدولية، ومن أبرز المتحدثين خلال المؤتمر كل من السير تيم بيرنرز – مخترع مفهوم شبكة الإنترنت، وجيمي وولز – مؤسس شبكة وكيبيديا، والدكتورة لانا مامكغ - وزير الثقافة في المملكة الأردنية، وكذلك الدكتور عصام شرف – رئيس الوزراء السابق لجمهورية مصر العربية، إضافة إلى الدكتورة سيما بحوث الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، والفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، والدكتور حسن البيلاوي الأمين العام للمجلس العربي للطفولة والتنمية.
&
ومن ضمن الموضوعات التي سيسلط المؤتمر الضوء عليها، طبيعة التحول إلى اقتصاد المعرفة ما بين الواقع والتطبيق، والتي ستتناولها أولى جلسات المؤتمر للتعرف إلى المتطلبات الضرورية للمنطقة العربية لبناء اقتصاد قائم على المعرفة ودور الهياكل الاقتصادية القائمة في المنطقة العربية في إقامة مجتمعات واقتصادات المعرفة ومدى مواكبة& المؤسسات الاقتصادية العربية للثورة المعرفية والتقنية في العالم.

وفي ثاني جلسات المؤتمر، ستتم مناقشة التكامل بين المعرفة والابتكار ودور الشبكات المعرفية في دمج الإبداع مع مسارات البحث والتعليم وكذلك بحث وسائل توظيف تقنيات المعرفة في رفاهية المجتمع. ويختتم اليوم الأول أعماله بجلسه خاصة تناقش استراتيجيات إنتاج وتوطين المعرفة في المنطقة العربية مع تسليط الضوء على التجربة الإماراتية كتجربة رائدة في هذا المجال.

تضم جلسات المؤتمر النقاشية مجموعة أخرى من أهم المتحدثين مثل: البروفيسور بيتر ستوكس، نائب عميد كلية إدارة الأعمال والمشاريع والتعلم مدى الحياة في جامعة تشيستر في المملكة المتحدة، والمهندس حسين ناصر أحمد لوتاه مدير عام بلدية دبي، وكذلك الدكتور والكاتب السعودي، زياد الدريس، سفير المملكة لدى منظمة "اليونسكو"، والدكتور يسري الجمل، وزير التربية والتعليم السابق في جمهورية مصر العربية، والبروفيسور كيزو ناكاجيما، أستاذ قانون الشركات والتحكيم في جامعة لندن متروبوليتان، إضافة إلى الدكتور منصور العور، رئيس جامعة حمدان بن محمد الإلكترونية، والإعلامي الشهير ريز خان والإعلامي المصري حمدي قنديل.
&
وتختتم فعاليات مؤتمر المعرفة الأول بجلسة غاية في الأهمية بعنوان "الحالة المعرفية العربية في ظل الربيع العربي"، حيث ستتم مناقشة المعرفة وسبل تقويتها بعد الربيع العربي وفتح باب الحوار حول الدور المطلوب من الدول العربية المستقرة لدعم الدول المتأثرة بالأحداث الأخيرة.

وبجانب الجلسات الرئيسة وحلقات النقاش التي سيترأسها مجموعة من قادة الرأي وخبراء المعرفة، سيتضمن المؤتمر أحد أبرز الأحداث المؤثرة في إثراء الحراك المعرفي على الصعيدين الإقليمي والدولي، حيث سيتم الإعلان عن الفائز الأول بجائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، والتي تقوم على تكريم شخصية أو مؤسسة عالمية لها إسهامات واضحة في مجال نشر ودعم المعرفة. وتهدف الجائزة إلى التشجيع على بذل المزيد من الجهود والمبادرات والبرامج في مجال نشر ونقل وتوطين المعرفة حول العالم كسبيل للتنمية المستدامة ورخاء الشعوب.
&
كما سيشهد مؤتمر المعرفة الأول إطلاق (تقرير المعرفة العربي 2104.. الشباب وتوطين المعرفة )، المبادرة المشتركة بين مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي، وستخصص جلسات اليوم الثاني لمناقشة مخرجات التقرير التي تسلط الضوء على واقع المعرفة في العالم العربي ومؤشر المعرفة، إضافة إلى إطلاق العمل على مؤشر المعرفة، الذي سيرصد واقع المعرفة في الوطن العربي بشكل سنوي وفقاً لعدد من المؤشرات الفرعية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والمعرفية الدالة على التقدم نحو مجتمعات واقتصادات المعرفة، ليتم بعد ذلك منح تصنيفات خاصة عن مدى تطور المعرفة في كل دولة عربية.
&