باريس: اعتبر ادوارد سنودن الذي كشف معلومات سرية عن حجم برنامج المراقبة الاميركي الاربعاء ان اساليب التعذيب التي استخدمتها الاستخبارات الاميركية وكشفت في تقرير نشر الثلاثاء "جرائم لا تغتفر"، وذلك في مؤتمر صحافي بالفيديو في باريس.
وصرح المستشار السابق لوكالة الامن القومي الاميركية "الامور التي فعلناها جرائم لا تغتفر". وهذا حديث سنودن الاول في فرنسا، وذلك في اتصال بالفيديو معه في موسكو، بدعوة من منظمة العفو الدولية.
&
وكشف تقرير لمجلس الشيوخ الاميركي ان السي اي ايه &اخضعت عشرات المعتقلين المرتبطين بتتظيم القاعدة لعمليات استجواب عنيفة لكن غير ناجعة وذلك بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001، مع ممارسة الكذب على الراي العام.
واضاف ان "تحقيق مجلس الشيوخ غير معقول. لا يسعني الا ان اشعر بالحزن العميق والغضب الشديد بخصوص ما قرأت. انها وصمة ابدية على الحكومة الاميركية".
&
وسنودن المقيم في موسكو حيث طلب تاشيرة اقامة لثلاث سنوات في الصيف، طالب بملاحقة المسؤولين عن هذه الاعمال، فيما اعلنت وزارة العدل الاميركية ان الملف سيبقى مغلقا لغياب الاثباتات الكافية.
كما دعا الى عدم "القبول بالفعالية كمبرر لانشطة جرمية"، مطالبا بحماية الذين يكشفون عن معلومات سرية لدعمهم في "التنديد بهذه الاعمال".
&