أعربت موسكو عن أملها باستضافة المفاوضات الخاصة بتسوية النزاع السوري، قبل نهاية كانون الثاني (يناير) 2015.


نصر المجالي: قال ميخائيل بوغدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية الذي قابل الرئيس السوري بشار الأسد يوم الأربعاء الماضي للصحافيين في العاصمة اللبنانية بيروت: "نأمل بأن ننجز هذا بأسرع وقت، وإذا توفرت الرغبة لدى شركائنا السوريين، فمن الممكن عقد المفاوضات السورية - السورية قبل نهاية كانون الثاني (يناير) المقبل".

وأضاف بوغدانوف: "روسيا مستعدة لاستضافة ممثلين عن المجموعات المعارضة المختلفة التي تعمل داخل سوريا وخارجها، وبعد ذلك يمكن أن يشارك ممثلون عن الحكومة السورية في مرحلة ثانية من الاجتماعات بغية التوصل إلى اتفاق حول سبل التسوية"، مشددًا على أن "روسيا تؤكد على ضرورة إيجاد حل سياسي تفاوضي للأزمة السورية".

وكان نائب وزير الخارجية الروسي التقى الاربعاء الماضي في دمشق الرئيس السوري بشار الاسد، وتأتي زيارة المبعوث الخاص للشرق الأوسط ضمن الجهود الدبلوماسية الروسية التي تهدف إلى تسوية الأزمة السورية بالطرق الدبلوماسية.

كما التقى بوغدانوف في دمشق عدداً من أطياف المعارضة السوري، وتأتي تحركاته، كما ذكرت مصادر روسية، تجسيدًا لتفاهمات روسية - سوريا أفرزتها زيارة وزير الخارجية السوري وليد المعلم إلى روسيا في 26 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، حيث استقبل من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واجتمع مع نظيره سيرغي لافروف.

وقد تركزت المباحثات بين الجانبين على إجراء مشاورات تمهيدية بين فصائل المعارضة السورية على أوسع نطاق ممكن وبدون اشتراطات واستثناءات مسبقة وبرعاية دولية، والعمل على جمع ممثلين عن المعارضة مع ممثلي القيادة السورية دون شروط مسبقة أيضًا.