بانغي: قتل 28 شخصًا على الاقل واصيب عشرات بجروح في افريقيا الوسطى في مواجهات بين مجموعات مسلحة اندلعت الثلاثاء في مبريس على بعد 300 كلم شمال بانغي، على ما علم الخميس لدى الدرك في افريقيا الوسطى.

وصرح مسؤول في الدرك لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن اسمه "وقعت الثلاثاء مواجهات عنيفة في وسط مبري بين عناصر من ميليشيات انتي بالاكا وسيليكا سابقا". واضاف "احصينا 28 قتيلا على الاقل وعشرات الجرحى بحسب حصيلة اولية للصليب الاحمر المحلي".

واضاف ان المواجهات بين الميليشيات ذات الاغلبية المسيحية ومتمردي سيليكا السابقين ذات الطابع الاسلامي تواصلت الاربعاء، وادت الى فرار مئات السكان رعبا. صباح الخميس كان عناصر انتي-بالاكا "تراجعوا الى مرتفعات مبريس والمغاور فيما سيطرت قوات سيليكا سابقا على الوسط حيث يحكمون".

واتى اشتعال العنف هذا بعد ايام على مراسم مصالحة بين المعسكرين جرت في ا لمدينة باشراف قوة الامم المتحدة. وسبق ان شهدت منطقة مبريس هجمات متبادلة للمجموعتين في الاشهر الفائتة.

مذاك غادرت السلطات الادارية المنطقة ولجأت الى بانغي حيث تنتظر عودة الوضع الى طبيعته. وتشهد افريقيا الوسطى ازمة امنية وسياسية غير مسبوقة منذ تولي ائتلاف سيليكا المتمرد السلطة في اذار/مارس 2013 قبل طردها في كانون الثاني (يناير) 2014.