كييف: صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء ان قرار كييف التخلي عن وضع الدولة غير المنحازة الذي يشكل خطوة اضافية لانضمامها الى حلف شمال الاطلسي "سيؤتي نتائج عكسية" ولن يؤدي سوى الى "تأجيج اجواء المواجهة".

وقال لافروف في تصريحات بثها التلفزيون الحكومي الروسي ان القانون "سيؤتي نتائج عكسية. انه يوحي بانه سيسمح بتسوية الازمة الداخلية العميقة التي تمر بها اوكرانيا"، مؤكدا انه "يجب وقف تأجيج اجواء المواجهة".

وتابع انه "سيكون من الاجدى لاوكرانيا ان تبدأ اخيرا حوارا مع قسم من شعبها تم تجاهله بالكامل" في الشرق الموالي لروسيا. واكد لافروف انه "لا حل آخر سوى اصلاح دستوري بمشاركة كل المناطق وكل القوى السياسية في اوكرانيا"، داعيا كييف الى "الاعتراف بالمتمردين محاورين شرعيين".

وقررت اوكرانيا الثلاثاء التخلي عن وضع الدولة غير المنحازة للتقرب من حلف شمال الاطلسي بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم والنزاع الدائر مع المتمردين الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد.

واقر مشروع قانون بهذا المعني بشبه اجماع اذ صوت عليه 303 نواب لمصلحة مشروع مقابل ثمانية فقط اعترضوا عليه. ورحب النواب الموالون للغرب بعد ذلك بالنص وصفقوا طويلا بعد اقراره. ويفترض ان يوقع الرئيس بترو بوروشنكو القانون الذي ينص على ذلك.


&