نصر المجالي: قالت موسكو إنها ستستضيف لقاء بين ممثلين للحكومة السورية والمعارضة في نهاية كانون الثاني (يناير) المقبل ولمدة أربعة أيام.&ويأتي الإعلان بعد ثلاثة أسابيع من مشاورات قام بها ميخائيل بوغدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية في موسكو واسطنبول مع أطراف من المعارضة وفي دمشق مع الحكومة.
&
وكان بوغدانوف صرح خلال جولته الأخيرة بأن روسيا تأمل بعقد المفاوضات الخاصة بتسوية النزاع السوري، وأفاد أن موسكو تنوي دعوة ممثلين عن أوسع أطياف المعارضة السورية التي تعمل داخل سوريا وخارجها.&
&
وشدد بوغدانوف على أن "روسيا تنطلق من ضرورة إيجاد حل سياسي تفاوضي للأزمة السورية"، مؤكداً "مفاوضات جدية من دون شروط مسبقة"، ونافيًا وجود مبادرة روسية لتشكيل&حكومة إنقاذ سورية.
&
وقال المسؤول الروسي إن "الهدف هو أن يجتمع السوريون وأن يبدأوا الحديث وتقارب الأفكار حول كل الأمور المطروحة، لأن الشعب السوري الممثل بالحكومة والمعارضة هو في نهاية المطاف صاحب قرار تقرير مصير ومستقبل البلد".
&
بوتين والمعلم&
&
ويشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد استقبل في 26 تشرين الثاني (نوفمبر) وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مقر الرئاسة بسوتشي على ضفاف البحر الأسود، في أول لقاء من هذا النوع منذ بدء الثورة السورية.
&
ولم تتسرب أي معلومات عن الاجتماع، إلا أن مسؤولين روسيين أفادوا سابقاً بأنهم يعملون على اقتراح يقضي بأن تستضيف موسكو محادثات سلام بين النظام السوري ومكونات من المعارضة السورية.
&
وحينها، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنه سيتم "اقتراح موسكو مكانًا لإجراء الاتصالات المناسبة بين مسؤولين في الحكومة السورية ومجموعة واسعة من القوى الاجتماعية والسياسية في المجتمع السوري". وأجرى وفدان من النظام والمعارضة مفاوضات مباشرة برعاية الأمم المتحدة بجنيف في كانون الثاني (يناير) وشباط (فبراير) الماضيين من دون تحقيق أي تقدم في إيجاد حل للصراع.
&

&