واشنطن: اعلن دبلوماسي اميركي الاربعاء ان الولايات المتحدة منعت تأشيرات الدخول عن حوالى 20 مسؤولا اوكرانيا تتهمهم بانهم المسؤولون عن القمع الدموي للمتظاهرين الثلاثاء في كييف.
وقال هذا المسؤول quot;اليوم (الاربعاء)، اخذنا اجراء لمنع تأشيرات الدخول عن حوالى 20 عضوا في الحكومة الاوكرانية وعن اشخاص اخرين نعتبرهم مسؤولين (...) عن الانتهاكات في مجال حقوق الانسان والمرتبطة بالقمع السياسي في اوكرانياquot;.
وفي كانون الثاني/يناير، سحبت واشنطن تأشيرات دخول كانت منحتها لقادة اوكرانيين بسبب الاضطرابات السياسية في هذا البلد.
واضاف المسؤول الاميركي quot;ما قمنا به اليوم (الاربعاء)، هو اصدار منع لمنح تأشيرات دخول الى الولايات المتحدة لحوالى 20 اوكرانيا نعتبرهم مسؤولين عما جرى الليلة الماضية (الثلاثاء)quot;.
واوضح انه في حال quot;تقدم هؤلاء بطلب للحصول على تأشيرة دخول الى الولايات المتحدة فسوف يرفض طلبهمquot; ولكنه لم يكشف عن لائحة المسؤولين الاوكرانيين المعنيين بهذا الاجراء.
واوضح مع ذلك ان المسؤولين الاوكرانيين المستهدفين بالاجراء quot;يمثلون كل حلقة القيادة التي تعتبر انها اصدرت الاوامر الى قوات الامن لقمع المتظاهرين في ساحة الميدان امس (الثلاثاء)quot;.
والمح الى ان الامر يتعلق بمسؤولين في الشرطة وليس في الجيش.
وقال ايضا ان quot;الجيش لم يكن متورطا امس (الثلاثاء)، كان نشاط من قبل الشرطة (...) القوات المسلحة الاوكرانية هي مؤسسة لوحدها لم نلاحظ ضلوع العسكريين في المواجهات وقد ظلوا في الثكناتquot;.
واعرب مع ذلك عن quot;قلقquot; حكومته بعد تعيين الرئيس الاوكراني قائدا جديدا للجيش. وقال ان واشنطن quot;تأمل ان لا يكون هذا مقدمة لتغيير سياسي وقرار للجوء الى الجيشquot;.