فيما يواصل المسؤولون الإسرائيليون الصمت بعد الغارة الجوية على الحدود اللبنانية السورية، أكدت وسائل الإعلام العبرية أن العملية إسرائيلية، مشيرة إلى تصريحات رئيس أركان الجيش الذي حذر من نقل الاسلحة من سوريا إلى حزب الله.

القدس: يواصل المسؤولون الإسرائيليون صباح الثلاثاء صمتهم بعد غارة جوية عند الحدود اللبنانية السورية ليل الاثنين استهدفت quot;هدفًا لحزب اللهquot; اللبناني، بينما اكدت وسائل الاعلام الإسرائيلية بأنها عملية إسرائيلية. ورفض الجيش الإسرائيلي الإدلاء بأي تعليق، كما فعل في الاشهر الاخيرة عند تنفيذ غارات في سوريا يتم تحميل الدولة العبرية مسؤوليتها.

ولكن وسائل الاعلام الإسرائيلية نشرت تصريحات ادلى بها رئيس اركان الجيش الإسرائيلي الجنرال بني غانتز الاثنين محذرًا من نقل الاسلحة من سوريا الى لبنان الى أيدي حزب الله اللبناني الذي يقاتل الى جانب قوات نظام الرئيس السوري بشار الاسد ضد المتمردين ومقاتلي المعارضة.

تدخل محتمل

وقال غانتز quot;نحن نراقب عن كثب نقل الاسلحة بجميع انواعها على كافة الجبهات. هذا امر سيئ للغاية وحساس جداً، ومن وقت لآخر واذا لزم الامر فإن امرًا قد يحدثquot; فيما اعتبر اشارة ضمنية الى تدخل إسرائيلي محتمل.

واتهم رئيس الاركان الإسرائيلي ايران، حليفة الرئيس السوري وحزب الله، بالتورط في عمليات نقل الاسلحة. وقال غانتز إنه quot;لا توجد جبهة واحدة لا يشارك بها الايرانيون يوزعون بها المشاعل على مهووسي صنع الحرائق سواء أكانت اسلحة أو صواريخ أو مقاتلينquot;.

تحذيرات مكررة

وكرر المسؤولون الإسرائيليون الكبار ومنهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تحذيراتهم مرارًا من أن إسرائيل لن تسمح بأن تزود سوريا حزب الله اللبناني بأسلحة متطورة. وقال معلق في اذاعة الجيش الإسرائيلي بأن إسرائيل تريد تجنب أن يضعف حزب الله اللبناني تفوقها في المجال الجوي والبحري اللبناني.

وأعلن مصدر أمني لبناني بأن الطيران الإسرائيلي قصف مساء الاثنين quot;هدفًا لحزب اللهquot; اللبناني عند الحدود اللبنانية السورية، من دون أن يتم التأكد مما اذا كان الهدف داخل الاراضي اللبنانية أم السورية.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان إن القصف الإسرائيلي استهدف quot;مركز قاعدة صواريخquot; تابعة لحزب الله. الا أن تلفزيون quot;المنارquot; التابع لحزب الله قال quot;لا غارة إسرائيلية داخل الاراضي اللبنانيةquot; من دون اعطاء تفاصيل اضافية.

وفي ايار (مايو) الفائت، استهدفت إسرائيل مرتين شحنات اسلحة قالت الدولة العبرية إنها كانت تنقل الى حزب الله قرب العاصمة السورية. وفي الاول من تشرين الثاني (نوفمبر)، نقلت وسائل اعلام أن إسرائيل قصفت قاعدة جوية سورية كانت تحوي صواريخ مخصصة لحزب الله.