ماذا يعني أن تقصف إسرائيل صواريخ على حزب الله عند الحدود اللبنانية السورية، وعلى قاعدة للحزب تشارك في معارك القلمون، هل هذا يعني الدخول الاسرائيلي في المعركة السورية؟.

بيروت: نفى حزب الله استهداف أي من مواقعه داخل لبنان لغارات من الطيران الحربي الإسرائيلي، كما نقل عن رئيس بلدية النبي شيت: quot;نطمئن الجميع أنه لم تحصل أي غارة في جرود النبي شيت ولا في القرى المجاورة بل داخل الحدود السوريةquot;.

ماذا يعني اليوم أن تستهدف اسرائيل موقعًا لحزب الله على الحدود اللبنانية السورية؟ هل يعني ذلك دخولها غير المباشر في الحرب السورية؟

يقول النائب قاسم هاشم ( التنمية والتحرير) في حديثه لـquot;إيلافquot; إنه لم يُحدَّد بعد نوع الهدف الذي قصفه الطيران الاسرائيلي، ولكن في كل الاحوال هذا يعني أن الاسرائيلي جاهز دائمًا للاعتداء على لبنان أو للدخول على خط الازمة السورية، فالامر طبيعي كون اسرائيل عدوة وعلينا التحسب دائمًا لاعتداءاتها لأن الامر من طبيعتها وبخاصة أن لبنان يقع ضمن دائرة أطماعها الدائمة.

ولدى سؤاله هل يرد حزب الله على تلك الغارة؟ يجيب هاشم :quot; قد يرد في الزمان والمكان الملائمين، ولن يكون رده كردة فعل، تريد من خلاله اسرائيل استدراج حزب الله أو لبنان الى ما تريد ولحظة ما تريد، فالمعركة لن تحددها اسرائيل وقد يكون هدفها من وراء هذه الغارة الاستدراج، ولكن القضية ليست بهذه السهولة كما تريد اسرائيل أن تحددها.

اسرائيل مشتركة

هل تتدخل اسرائيل اليوم وتصبح شريكة في الحرب الدائرة في سوريا؟، يؤكد هاشم أن اسرائيل شريكة بالحرب السورية بشكل غير مباشر، وقد تصل الى مرحلة أن تكون فيها شريكة مباشرة، وهذا امر ليس سرًا، فهي شريكة بشكل غير مباشر من خلال تقديم المساعدات للمجموعات المسلحة لأي اسلوب من الاساليب، أو من خلال حلفاء وشركاء لها.

كيف سيتطوّر الامر في حال شاركت اسرائيل مباشرة في الحرب السورية؟ يقول هاشم :quot; اعتقد أن الامور ستأخذ منحى آخر ويصبح الصراع اكثر وضوحًا، لأن الحرب السورية اليوم تخدم اسرائيل كثيرًا، ولكن عندما تصل الامور الى هذا المستوى فهذا يعني أن المواجهة اصبحت مباشرة وعنوان الصراع اصبح مباشرًا،أي quot;الصراع مع اسرائيلquot;، فالحرب السورية تدور اليوم بالوساطة، ولكن عندما تصل الى الحد الذي تحدثنا عنه، تصبح الحرب مدارة مباشرة.

سيناريوهات لخروج حزب الله من سوريا

حول مجمل السيناريوهات التي تتحدث عن إخراج حزب الله من الاحداث السورية، يقول هاشم إنها تبقى من ضمن التحليلات والامنيات، والامر أبعد من امنيات البعض، والمسألة اعمق، لأن الصراع اليوم بين مشروعين، وأحد اوجه الحرب على سوريا اليوم يقع ضمن ذلك، والامر معقد اكثر مما يعتقد البعض، وأبعد مما يحكى في الصحف والاعلام.

لماذا اصرار حزب اللهعلى المشاركة في الحرب الدائرة في سوريا؟ يقول هاشم: quot;لأن هذه الحرب تستهدف حزب الله وهي حرب استباقية على الارهاب، اما كيف يمكن أن يتجنب لبنان احداث سوريا، في حين أن احد مكوناته أي حزب الله، عنصر فاعل في الحرب الدائرة في سوريا؟ يجيب هاشم:quot; لا علاقة للامر بوجود عناصر لحزب الله في اطار معين ومحدد لما يحصل في لبنان، لأن هناك الازمة السورية على لبنان أو على اكثر من دولة مجاورة، والامر له علاقة بالمشروع الذي تقوده المجموعات التكفيرية الارهابية، ولبنان ساحة من ساحات هذه المجموعة من ضمن مشروع متكامل، ولا نعتقد أن هذا الموضوع له أثر أساسي وقد يكون هذا الاثر جانبيًا فقط، لا اكثر ولا اقل.

ويلفت هاشم الى أن نأي لبنان بنفسه عمّا يجري في سوريا هو امر لا يمكن أن يحصل بشكل نهائي، ولكن يمكن التخفيف من آثاره، وتداخل العلاقة اللبنانية السورية على مختلف المستويات الجغرافية والتاريخية والاجتماعية والسياسية هو أمر معروف ولا يمكن تغييره.

ويضيف:quot;كل ذلك يؤكد أننا سننال الآثار السلبية وتداعيات هذه الحرب إن كنا اتخذنا اجراءات الى أقصى الحدود أم لا، لكننا نستطيع أن نحدّ من التداعيات بجملة خطوات لتحصين الوضع الداخلي ومواجهة الارهاب الذي يحاول أن يضرب الساحة اللبنانية كما جرى اخيرًا.