يلعب رئيس تكتل التغيير والاصلاح ميشال عون في الفترة الاخيرة دور الوسيط، فيتقرّب من مختلف الفرقاء، وعلى رأسهم تيار المستقبل، فهل سبب ذلك عينه على الرئاسة؟.

بيروت: يقول النائب خضر حبيب ( المستقبل ) في حديثه لـquot;إيلافquot; إنه سيكون هناك تنسيق كامل بين قوى 14 آذار/مارس لترشيح الشخص المناسب لرئاسة الجمهورية، ولكن حتى الساعة ليس هناك من اسم نهائي، بل أسماء موضوعة للتداول، ولم يؤخذ القرار بعد لإسم واحد يترأس الجمهورية اللبنانية.

ولدى سؤاله هل صحيح ما أشيع بأن التقارب بين رئيس تكتل التغيير والاصلاح ميشال عون ورئيس كتلة المستقبل سعد الحريري جاء على خلفية وعد عون برئاسة الجمهورية؟ يجيب حبيب بأن هذا الكلام ليس دقيقًا تمامًا، نعم هناك تنسيق بيننا وبين التيار العوني، وهو أمر ليس بجديد، وليس وليد الساعة، ومنذ أشهر عدة كانت هناك لجنة مصغّرة من قبل التيار العوني قامت بالتنسيق مع الكتل النيابية ومن ضمنها كتلة المستقبل، ولم يتوقف هذا التنسيق، بل بالعكس رأينا أن من خلاله استطعنا الوصول الى حكومة جامعة لكل الاطياف السياسية.

جوائز ترضية

الوصول الى هذه الحكومة الجامعة ألا تشمل بعض جوائز الترضية كوعد عون برئاسة الجمهورية؟ يؤكد حبيب أن هذا الموضوع سابق لأوانه، وكل ما يُشاع في هذا المجال كلام صحف لا أكثر ولا أقل.

في حال طُرح اسم عون لرئاسة الجمهورية، هل يوافق عليه تيار المستقبل أم يضع فيتو عليه؟ يقول :quot; نحن متحدّون بالتكافل والتضامن مع فريقنا السياسي أي 14 آذار/مارس، ومرشحنا سيكون من أحد اطراف قوى 14 آذار/مارس.

لماذا يلعب عون اليوم دور الوسيط بعدما كان رأس الحربة سابقًا؟ يؤكد حبيب أن الكل يعرف أن عون مرشح لرئاسة الجمهورية، ومرشح جدي لهذا المركز، ومن حقه السياسي أن ينسق مع جميع الاطراف السياسية، ولا يمكن انتخاب رئيس للجمهورية من قبل طرف دون الاطراف الأخرى، يجب أن يكون التنسيق من كل الاطراف، ومن هذا المنطلق ينسق عون مع الجميع.

إطار التقارب

ما هو إطار التقارب بين عون والحريري والهدف منه؟ يجيب حبيب:quot; الهدف منه النتيجة التي حصلنا عليها في الحكومة، فبعد 10 اشهر و10 ايام كان البلد مجمّدًا والوضع الاقتصادي رديئًا جدًا، رغم ذلك حصلنا على حكومة جامعة، وتم التنسيق بين عون والحريري للتوصل الى تلك الحكومة، وكانت نتيجته ايجابية على صعيد البلد.
وادى الامر الى تنفيس الاحتقان في الشارع، بعدما كانت حكومة من لون واحد حكمت بسلبية لبنان لمدة 3 سنوات حتى خلال تصريف الاعمال.

وقد اكتشف الكثيرون أنه لا يمكن أن يحكم لبنان فريق واحد.

التقرّب من حزب الله

عن سعي عون الى التقريب بين المستقبل وحزب الله، يؤكد حبيب أن كل امر يصب في مصلحة البلد والمواطن نؤيده، ولكن مواقفنا الاساسية لن تتغيّر حتى مع التنسيق مع كل الفرقاء.

ولن يكون الامر على حساب مبادئنا وقناعاتنا وخصوصًا موضوع السلاح وانسحاب حزب الله من سوريا.

أي مشروع لرئيس الجمهورية المقبل؟ يقول حبيب أن أي رئيس يجب أن تكون لديه مسؤوليات عدة واولها القرارات الدولية وتنفيذها وتطبيق ما تبقى من بنود في اتفاق الطائف والعمل على مشروع قانون انتخابي الى جانب الاصلاحات الادارية وتحسين النمو والاقتصاد وأن يكون الامن في الطليعة.

موقف الفريق الآخر

وفي هذا السياق، نُقل عن مراجع بارزة في حزب الله بأن quot;هناك قناعة لدى الحزب وحركة أمل بعدم وجود مرشح غير العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية، وبأن الفراغ في موقع الرئاسة خيار جدي، وواهم مَن يعتقد بأن التهديد بالفراغ مناورة. وهو أفضل من التمديد للرئيس الحالي أو الإتيان برئيس ضعيف مسيحيًا. أما التخويف من الانعكاسات الأمنية للفراغ فلن يكتب له النجاح، لأن حزب الله لن ينجرّ، تحت أي ظرف، الى فتنة في الشارع، وهذه المسألة باتت وراءهquot;.