تتعثر ولادة الحكومة اللبنانية بسبب تمسك صهر الجنرال ميشال عون بحقيبة الطاقة ورفضه المداورة في الحقائب الوزارية، فما هو سرّ تمسك باسيل بتلك الوزارة؟.

بيروت: يرفض وزير الطاقة جبران باسيل مبدأ المداورة في الحكومة اللبنانية ويتمسك بوزارة الطاقة، ويتحجج بذلك أنه يحمي حقوق المسيحيين، فكيف ينظر المسيحيون من الفريق الآخر الى هذا الامر؟

يقول النائب نضال طعمة ( المستقبل ) في حديثه لـquot;إيلافquot; عن اصرار ميشال عون ( رئيس تكتل الاصلاح والتغيير) بتوزير صهره جبران باسيل في وزارة الطاقة ورفض مبدأ المداورة إن quot; هناك أمرين إما أن وزارة الطاقة مزراب ذهب لذلك يتمسك بها باسيل خصوصًا ونحن على ابواب انتخابات رئاسية ونيابية، أم أن هناك توزيعاً للادوار بين التيار العوني وحزب الله، وهذا الاخير يطلب من باسيل الاصرار من اجل عدم قيام الحكومة اللبنانية.

ويلفت طعمة الى أن كل التبريرات التي يطرحها عون وصهره غير مقبولة، والكلام أن هذه الوزارة أي وزارة الطاقة ستحفظ حقوق المسيحيين غير جائز، اذا كان الامر كذلك لماذا لا تُعطى هذه الحقيبة الى القوات اللبنانية والكتائب، أليسوا مسيحيين أيضًا؟

ويتابع طعمة :quot; للاسف الشديد لا يمكن التصوّر كيف أن وزارة يمكن أن تقوي حقوق المسيحيين، هذا الكلام مرفوض ومردود لأن لا وزارة ولا غيرها تدعم حقوق المسيحيين.

ويؤكد طعمة لا نفهم اليوم لماذا يربط عون وصهره حقوق المسيحيين بوزارة الطاقة، لا شك أن التيار الوطني الحر موجود ولا احد ينكر ذلك، لكن عليه الاقرار بوجود مسيحيين آخرين وأقوياء ايضًا.

ويتساءل طعمة اذا كان جبران باسيل قويًا من الجهة المسيحية فكيف يسقط في انتخابات البترون النيابية لمرتين متتاليتين؟
اما اذا وافق المعنيون على مطالب باسيل وعون عندها يمكن القول إن الخلل قد اصبح طاغيًا في البلد.

عن الحديث عن صفقات وشبهات وراء تمسك باسيل بوزارة الطاقة يقول طعمة:quot;هناك احتمالات عدة ومنها ما ذكرت عن امكانية أن تكون وزارة الطاقة تشكل مزراب ذهب لباسيل، اما كل الاسباب التي يتحججون بها فهي واهية وغير مسؤولةquot;.

حكومة حيادية

في حال أصرّ عون على رفض مبدأ المداورة هل نتجه الى حكومة حيادية؟ يجيب طعمة :quot; نتمنى على رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف، بعدما اعطيا مجالاً كبيرًا، أن يؤلفا الحكومة بأقرب وقت ممكن، نتمنى عليهما تشكيل حكومة حيادية بمن حضر، لأنه لا يجوز ان تتوقف الاعمال في البلد اكثر من ذلك.

ويضيف :quot; المطلوب من حزب الله اليوم الذي وافق على صيغة الـ 888 في تشكيل الحكومة اللبنانية أن يتفاعل الا اذا كان يربط مسألة الحكومة اللبنانية بمؤتمر جنيف 2 وما سيصدر عنه، يجب أن يحسم حزب الله امره بعدما تنازل الرئيس الاسبق للحكومة اللبنانية سعد الحريري بما فيه الكفاية، وقال إن مصلحة لبنان فوق كل المصالح، ولكن للاسف الشديد نلاحظ اليوم من يعرقل تشكيل الحكومة في لبنان.

هل يتخلى حزب الله عن حليفه العوني وتنشأ حكومة من دون العونيين؟ يتحدث طعمة عن هذه الفرضية فيقول :quot; لا شك أن حزب الله محشور جدًا اما سيبقى مرتبطًا بعون واذا لم يشارك عون لن يشارك ايضًا وحينها تنشأ حكومة حيادية، ولا يستطيع حينها ألا يعطي الثقة للحكومة المشكلة، واما سيتخلى عن عون.
في حال تخلى حزب الله عن عون، هل ستشكل الحكومة من دون العونيين، وكذلك لا مشاركة للقوات اللبنانية، فهل تكون حكومة من دون مسيحيين؟ يرفض طعمة حصر المسيحيين بالقوات والعونيين، ويقول :quot; الكتائب ليسوا مسيحيين؟ وماذا عن المسيحيين المستقلين؟ وعن مسيحيي تيار المستقبل؟.

ويرى طعمة أن عون سيتخذ ذريعة من رفض المداورة في الحقائب الوزارية لتعطيل تشكيل الحكومة.

ويضيفquot; عون يتذرع بأن لباسيل مشاريع في وزارة الطاقة لم تستكمل، وهذا غير مقبول لأنه يسمح لأي مسؤول أن يتذرع مثله في البقاء بمركزه لأن مشاريعه لم تُستكمل.

بدوره، يلفت النائب عاطف مجدلاني ( المستقبل) الى أن تمسك باسيل بالوزارة مشبوه ويرسم علامات استفهام كبيرة، ولا علاقة له بحقوق المسيحيين، وقد تكون له علاقة باتفاقيات أو صفقات وأمور تحصل داخل الوزارة، ويشير الى أن مسألة المداورة تطرح منذ نحو أسبوعين بقوة، وكان باسيل على علم بذلك، وعلمتُ أنّه طلب من احدهم انهاء ملفّين قبل أن يترك الوزارة.