القاهرة: قضت محكمة مصرية الثلاثاء بحظر أنشطة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) المرتبطة بجماعة الاخوان المسلمين في مصر، كما أمرت بغلق مكاتبها في القاهرة، حسب ما قالت مصادر قضائية.
وقالت المصادر إن محكمة الامور المستعجلة في القاهرة قضت بحظر نشاط حركة حماس الفلسطينية والتحفظ على مقراتها في مصر، كذلك بوقف التعامل معها.
وطالبت الدعوى القضائية باعتبار حماس quot;منظمة ارهابيةquot;، مشيرة الى تورطها في عمليات اقتحام السجون وتفجير خطوط الغاز في شمال سيناء.
ويتهم القضاء المصري حركة حماس بالتواطؤ مع الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي والاخوان المسلمين في القيام بأعمال عنف في مصر، وذلك في قضيتي quot;التخابرquot; وquot;اقتحام السجونquot;.
ويقيم موسى ابو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في القاهرة، ومن غير المعلوم اذا ما كان الحكم الاخير سيضعه تحت طائلة القانون أم لا.
ويقول مسؤولون مصريون إن حماس متورطة في هجمات ارهابية وقعت مؤخرًا في مصر.
وتتهم السلطات الجديدة في مصر حماس بدعم جماعة الاخوان في مصر والقيام بـquot;اعمال ارهابيةquot; على الارض المصرية.
وهي اتهامات تقول حماس إن لا اساس لها من الصحة.
وترتبط حركة حماس بعلاقات وطيدة مع جماعة الاخوان المسلمين التي اعتبرتها الحكومة المصرية quot;تنظيماً ارهابياًquot; قبل ثلاثة اشهر.
ومنذ الاطاحة بالرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي في تموز/يوليو الفائت، قام الجيش المصري بتدمير اكثر من الف نفق تحت الحدود تستخدم لتهريب البضائع لقطاع غزة.
وتسيطر حماس على قطاع غزة منذ العام 2007
حماس تستنكر
وادانت حركة حماس الفلسطينية التي تسيطر على قطاع غزة قرار القضاء المصري واعتبرته قرارًا quot;سياسيًا جائرًا يخدم الاحتلالquot; الاسرائيلي.
وقال القيادي في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) باسم نعيم لوكالة فرانس برس: quot;ندين هذا القرار الذي نعتبره قرارًا صادمًا ومستهجناً ومستنكرًا ليس لحماس فقط، انما لكل قوى المقاومة في الشعب الفلسطيني في الوقت الذي نتوقع من مصر أن تقف الى جانب الشعب الفلسطينيquot;.
واكد نعيم وهو مستشار رئيس وزراء حكومة حماس اسماعيل هنية للشؤون الخارجية أن quot;اي قرار كهذا (القرار) يحاول محاصرة المقاومة يخدم الاحتلال الاسرائيلي ويتقاطع مع أجندته في تحويل الصراع من صراع مع الاحتلال الى صراع مع الارهابquot;.
وتابع quot;نتمنى ألا يترجم هذا القرار الجائر والظالم من السلطات المصرية باجراءات تؤثر على حياة وحركة الناسquot;.
واضاف نعيم: quot;على المستوى التاريخي، فإن مصير هذا القرار الى سلة المهملات لكن على المستوى الميداني قد تكون له انعكاسات سلبية على حركة الناس ونشاطهمquot;.
وفي بيان مقتضب بثته وكالة quot;الرايquot; الناطقة باسم حكومة حماس في قطاع غزة أن quot;حكومة حماس تدين قرار حظر نشاطاتها في مصر وتعده قرارًا سياسيًا ويستهدف المقاومة الفلسطينية والشعب الفلسطينيquot;.
ويقيم موسى ابو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في القاهرة، ومن غير المعلوم اذا ما كان الحكم الأخير سيضعه تحت طائلة القانون أم لا.