واشنطن: قالت وزيرة الخارجية الاميركية السابقة هيلاري كلينتون ان الخطوات التي قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اوكرانيا تشبه العدوان الذي شنه زعيم المانيا النازية ادولف هتلر في ثلاثينات القرن الماضي، بحسب ما نقلت صحيفة محلية الاربعاء.

وقالت كلينتون في حفل خاص في جنوب كاليفورنيا الثلاثاء ان نشر بوتين لقوات روسيا في اوكرانيا التي كانت جمهورية سوفياتية سابقة، لحماية المواطنين الروس والمتحدثين باللغة الروسية في ذلك البلد، يذكّر بالخطوات التي قام بها هتلر لحماية المتحدرين من اصل الماني الذين كانوا يعيشون خارج المانيا.
وذكرت صحيفة quot;لونغ بتيتش برس تلغرامquot; التي اوردت الخبر ان كلينتون قالت ان بوتين سعى الى منح الاشخاص الذين يرتبطون بعلاقة مع روسيا جوازات سفر روسية.
وفي اعقاب الاطاحة بالرئيس الاوكراني الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش، اتهمت السلطات الجديدة في اوكرانيا بوتين باثارة التوتر بارساله قوات الى شبه جزيرة القرم جنوب البلاد.
ونقلت الصحيفة عن كلينتون قولها امام المشاركين في حفل لجمع التبرعات لنوادي الصبيان والفتيات في لونغ بيتش في كاليفورنيا ان quot;ذلك ليس جديدا، فهو ما فعله هتلر في الثلاثيناتquot;.
واضافت quot;لقد استمر هتلر في القول ان المتحدرين من اصول المانية الذين كانوا في بلدان مثل تشيكوسلوفاكيا ورومانيا وغيرها من الدول يتعرضون لسوء المعاملة ولذلك +يجب ان اذهب واحمي شعبي+ وهذا ما جعل الجميع يشعرون بالتوترquot;.
وتعتبر كلينتون من المرشحين المرجحين للرئاسة ممثلة للحزب الديموقراطي، وامتنعت عن الدخول في نقاش عام عن السياسة الخارجية منذ خروجها من وزارة الخارجية مطلع العام الماضي.
ومع سيطرة قوات موالية للكرملين على القرم، قالت كلينتون ان بوتين quot;يعتقد ان مهمته هي استعادة عظمة روسياquot; من خلال اعادة ترسيخ هيمنته على الجمهوريات السوفياتية السابقة.
واعربت كلينتون عن املها في اجراء مفاوضات لخفض التوتر في اسوأ ازمة امنية تشهدها اوروبا منذ انتهاء الحرب الباردة.
واضافت quot;ان الوضع صعب الان، ولا احد يرغب في تصعيد التوتر .. والجميع يريدون التهدئة من اجل التوصل الى حل دبلوماسي وهذا ما يجب ان نحاول القيام بهquot;.
وذكر هاري سالتزغافر الذي كان حاضرا في الاحتفال لموقع quot;بازفيدquot; ان كلينتون quot;تحدثت باسهابquot; عن الازمة الاوكرانية، وقارنت اصدار جوازات سفر روسية للاشخاص المرتبطين بروسيا بافعال المانيا النازية.
الا انه قال ان كلينتون قالت انه quot;رغم ان ذلك يثير التوتر لدى الناس، الا انه لا يوجد دليل على ان بوتين شخص غير منطقي كما كان (هتلر) مشعل الحرب العالمية الثانيةquot;.