جاكرتا: رفض وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف بشدة الجمعة التصريحات الاسرائيلية بشأن مصادرة سفينة تنقل صواريخ مرسلة من طهران الى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس، وقال انها quot;كذبةquot;.

وكانت اسرائيل اعلنت انها صادرت الاربعاء سفينة تنقل عشرات الصواريخ سورية الصنع quot;قادرة على ضرب اي مكان في اسرائيلquot;. وتزامن الاعلان مع زيارة لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى الولايات المتحدة حيث التقى الرئيس الاميركي باراك اوباما لاجراء محادثات حول مفاوضات السلام في الشرق الاوسط.

وقال ظريف ان quot;نتانياهو موجود في واشنطن (...) وفجأة وكما لو انه وحي، يصادرون سفينة من ايران تنقل صواريخ. هل هي مجرد صدفة؟quot;. واضاف quot;لو كان نتانياهو قديسا ويستطيع اجتراح المعجزات فاعتقد ان الاسرائيليين انفسهم سيسليهم بذلكquot;.

وتابع ظريف quot;اذا كنا غير قادرين على ان نصدق معجزات من صنع نتانياهو، فالامر الوحيد الذي يمكننا التفكير به هو ان الامر كذبة. وهو كذبة فعلاquot;. وكان مسؤولون ايرانيون نفوا الاربعاء معلومات اسرائيلية مفادها ان ايران ارسلت اسلحة متطورة الى مجموعات فلسطينية مسلحة في غزة.

واعلن الجيش والحكومة الاسرائيليان عن اعتراض البحرية الاسرائيلية صباح الاربعاء في البحر الاحمر سفينة تحمل quot;شحنة ايرانية من الاسلحة المتطورةquot; موجهة الى جماعات مسلحة فلسطينية في قطاع غزة.

وفي اليوم نفسه، قال نائب وزير الخارجية امير عبد اللهيان في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الايرانية فارس ان المعلومات quot;حول ارسال سفينة تنقل اسلحة ايرانية الى غزة خاطئة. انها اكاذيب لا اساس لها تكررها وسائل الاعلام الصهيونيةquot;.

وكان نتانياهو صرح في بيان بشريط فيديو quot;في الوقت الذي تتحدث فيه مع القوى العالمية الكبرى، تبتسم ايران وتقول كلاما ناعما ولكن هذه ايران نفسها التي ترسل اسلحة فتاكة الى منظمات ارهابيةquot;. وسخر وزير الخارجية الايراني الخميس من quot;المصادفة غير المعقولةquot; بين اعلان الجيش الاسرائيلي اعتراض سفينة تنقل بحسب قوله اسلحة ايرانية، وزيارة نتانياهو الى الولايات المتحدة.

وقال الجنرال موتي الموز المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي للاذاعة العسكرية امس quot;حاليا، ترسو السفينة التي كانت تنقل عشرات الصواريخ من طراز ام-302، على بعد مئة كيلومتر شمال بورتسودان وستصل الى ايلات مساء السبتquot;. واضاف quot;لدى وصول السفينة سنتحقق مما اذا كانت هناك اسلحة وذخيرة اخرى مخبأة في السفينةquot;.