كييف: يعمل موظفون في مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي (اف بي آي) في كييف لمساعدة الاوكرانيين في التحقيق حول فساد نظام الرئيس المعزول فيكتور يانوكوفيتش، كما اعلن سفير الولايات المتحدة في كييف الاثنين.

وقال جيفري بيات في مؤتمر صحافي quot;نقوم بما في وسعنا لالقاء الضوء على السرقة الهائلة التي مارستها حكومة يانوكوفيتشquot;.

واضاف quot;لدينا في اوكرانيا خبراء من الاف بي آي ووزارتي العدل والخزانةquot; لمساعدة المحققين الاوكرانيين quot;في كشف الجرائم المالية التي ارتكبها النظام السابق وتحديد ما يمكن القيام به لاستعادة بعض اصولهquot;.

والاسبوع الماضي جمد الاتحاد الاوروبي بسبب الاحتيال ارصدة يانوكوفيتش ورئيس الوزراء السابق ميكولا ازاروف و16 وزيرا سابقا ورجال اعمال ومسؤولين في قوات الامن الاوكرانية.

وامرت السلطات السويسرية ايضا بتجميد ارصدة فيكتور يانوكوفيتش ونجله المليونير اولكسندر الذي تضخمت ثروته ابان حكم والده.

وتحتل اوكرانيا المرتبة 144 في لائحة من 177 دولة تضعها منظمة الشفافية الدولية غير الحكومية في مجال الفساد.

حكومة كييف quot;المسؤولةquot;

قالت الولايات المتحدة الاثنين ان دعوة الرئيس باراك اوباما لرئيس وزراء اوكرانيا الجديد ارسيني ياتسينيوك هي اعتراف بالدور المسؤول الذي لعبته الحكومة الجديدة في اوكرانيا.

واكد البيت الابيض ان واشنطن ستعتبر نتيجة الاستفتاء المقرر ان يجري في شبه جزيرة القرم حول الانضمام الى روسيا غير شرعية.

ويعتبر الاجتماع الذي سيجري بين اوباما رئيس الوزراء الاوكراني الاربعاء بمثابة رسالة الى روسيا التي تعتبر الحكومة الاوكرانية الانتقالية غير شرعية.

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض ان quot;الرئيس يتطلع الى اللقاءquot; مع ياتسينيوك.

واضاف ان اللقاء quot;سيعزز حقيقة ان الولايات المتحدة تؤمن بان الحكومة الاوكرانية ملأت بمسؤولية الفراغ الذي خلفه الغياب المفاجئquot; للرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش.

واعلنت سلطات القرم المحلية عن اجراء استفتاء في السادس عشر من الشهر الحالي في هذه المنطقة التي تسكنها غالبية من المتحدرين من اصل روسي، للاختيار بين الحكم الذاتي داخل اوكرانيا او الانضمام الى روسيا.

ورفض كارني الاستفتاء بعد ان حذر اوباما الاسبوع الماضي من ان اجراءه ينتهك القاون الدولي.

وقال كارني ان quot;الولايات المتحدة ستعتبره (الاستفتاء) غير شرعي لانه يتعارض مع الدستور الاوكراني الذي يوضح ان اي تغيير على الحدود الاوكرانية يجب ان يقرره جميع الاوكرانيينquot;.

واشنطن تريد ادلة على استعداد موسكو لاحتواء الازمة

دعت واشنطن موسكو الاثنين الى ان تبرهن استعدادها للتحرك بشان مجموعة مقترحات اميركية تهدف الى انهاء الازمة في اوكرانيا.

وطرح وزير الخارجية الاميركي جون كيري عددا من الافكار امام نظيره الروسي سيرغي لافروف، وقال انه مستعد للمشاركة في مزيد من المحادثات quot;اذا ومتى راى دليلا ملموسا على ان روسيا مستعدة للتحرك بشان هذه المقترحاتquot;، بحسب ما افادت جين بساكي المتحدثة باسم الخارجية الاميركية.

وتنص المقترحات الدبلوماسية على تسهيل اجراء حوار بين روسيا واوكرانيا بعد انتشار القوات الروسية في شبه جزيرة القرم جنوب اوكرانيا الاسبوع الماضي.

وارسل كيري تلك الافكار الى لافروف وناقشها معه في مكالمة هاتفية السبت، الا انه لم يتلق جوابا حتى الان.

وفي المكالمة الهاتفية قال كيري ان quot;الولايات المتحدة تريد ان ترى وقفا للتقدم العسكري في اوكرانيا بما في ذلك شبه جزيرة القرم الاوكرانية، ووقف لمساعي ضم القرم، وانهاء الخطوات الاستفزازية من اجل اتاحة المجال امام الدبلوماسيةquot;، بحسب بيان بساكي.

واضافت المتحدثة quot;ما زلنا ننتظر الرد الروسي على الاسئلة الملموسة التي ارسلها الوزير كيري الى وزير الخارجية لافروف السبت بهذا الخصوصquot;.

والاثنين قال لافروف ان روسيا ستطرح مقترحاتها الخاصة لحل الازمة في اوكرانيا المجاورة ردا على مقترحات واشنطن.

وقال لافروف خلال لقاء متلفز مع الرئيس فلاديمير بوتين quot;لقد اعددنا بالتعاون مع اعضاء من مجلس الامن الروسي، مقترحاتنا الخاصة التي تهدف الى حل الوضع على اساس القانون الدولي آخذين في الاعتبار مصالح جميع الاوكرانيين من دون استثناءquot;.

وقال لافروف انه دعا نظيره الاميركي جون كيري الى زيارة روسيا لعقد اجتماع الاثنين لمناقشة الازمة في اوكرانيا.

واضاف ان المقترحات التي تلقاها من كيري حول الازمة quot;لا تناسبنا كثيراquot;.

ويسعى قادة اوكرانيا الجدد الموالون لاوروبا الى حشد الدعم الغربي في مواجهة سيطرة القوات الموالية للكرملين على شبه جزيرة القرم، ومشروع ضمها الى روسيا.

ويلتقي الرئيس الاميركي باراك اوباما رئيس وزراء اوكرانيا الجديد ارسيني ياتسينيوك الاربعاء.

ويعتبر هذا الاجتماع بمثابة رسالة الى روسيا التي تعتبر الحكومة الاوكرانية الانتقالية غير شرعية.

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض ان quot;الرئيس يتطلع الى اللقاءquot; مع ياتسينيوك.

واضاف ان اللقاء quot;سيعزز حقيقة ان الولايات المتحدة تؤمن بان الحكومة الاوكرانية ملأت بمسؤولية الفراغ الذي خلفه الغياب المفاجئquot; للرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش.