أكد الرئيس الأميركي لنظيره الروسي في اتصال هاتفي الاحد، أنّ واشنطن وحلفاءها لن يعترفوا أبدًا بالإستفتاء الذي أجري في القرم. ولمح إلى عقوبات جديدة ستتخذها واشنطن بحق موسكو.


واشنطن: لمح الرئيس الاميركي باراك اوباما الى فرض عقوبات جديدة على موسكو بسبب الاستفتاء الذي جرى على انضمام القرم الى روسيا، مؤكدًا لنظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي الاحد بأن الولايات المتحدة وحلفاءها لن يعترفوا quot;ابدًاquot; بهذا الاستفتاء.

وقال البيت الابيض في بيان إنه خلال اتصاله ببوتين quot;شدد الرئيس اوباما على أن +استفتاء+ القرم الذي ينتهك الدستور الاوكراني وجرى تحت إكراه بالتهديد من التدخل العسكري الروسي، لن يتم الاعتراف به ابدًا من جانب الولايات المتحدة والمجتمع الدوليquot;.

واضاف اوباما أن quot;اعمال روسيا تنتهك سيادة اوكرانيا ووحدة اراضيهاquot; وأنه quot;بالتنسيق مع شركائنا الاوروبيين، نحن مستعدون لفرض أثمانٍ اضافية على روسيا بسبب اعمالهاquot;.

وكان الكرملين اصدر بيانًا حول هذه المحادثة اكد فيه أن بوتين شدد لنظيره الاميركي على أن الاستفتاء الذي جرى في القرم الاحد حول انضمام شبه الجزيرة الاوكرانية الى روسيا quot;يتطابق تمامًاquot; مع القانون الدولي.

واكد بيان البيت الابيض أن quot;الرئيس اوباما شدد على أنه لا يزال هناك طريق واضح لحل هذه الازمة دبلوماسيًا، بما يراعي مصالح كل من روسيا والشعب الاوكرانيquot;.

وتابع البيان أن quot;الرئيس اوباما جدد التأكيد على أنه لا يمكن الوصول الى حل دبلوماسي ما دامت القوات المسلحة الروسية تواصل توغلاتها في الاراضي الاوكرانية وأن المناورات العسكرية الضخمة على الحدود مع اوكرانيا لا تؤدي الا الى تصعيد التوترquot;.

ونوه اوباما ايضاً بأن السلطات الانتقالية في كييف تتخذ خطوات quot;ملموسةquot; لتخفيف التوتر في هذه الازمة تمهيدًا للانتخابات المبكرة المقررة في اوكرانيا في ايار/مايو.

وبحسب بيان البيت الابيض، فإنه يجب على روسيا أن تدعم الانتشار quot;الفوريquot; لمراقبين دوليين quot;للمساعدة على منع وقوع اية اعمال عنف من قبل أي مجموعةquot;.

وتابع البيان أن وزير الخارجية الاميركي جون كيري مستعد للتعاون مع نظيره الروسي سيرغي لافروف والمسؤولين الاوكرانيين quot;لايجاد حل دبلوماسي للازمةquot;.