استغل رئيس الإئتلاف السوري المعارض احمد الجربا الدعوة لإلقاء كلمة في القمة العربية التي تعقد حاليًا في الكويت، للقاء عدد من القادة والزعماء العرب للتداول في القضية السورية.


بهية مارديني: جمعت لقاءات كثيرة أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض بعدد من الزعماء والمسؤولين العرب في الكويت، وذلك على هامش انعقاد القمة العربية.

والتقى الجربا الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح امير دولة الكويت.

وأكد الشيخ الصباح أن قضية الشعب السوري ستبقى على رأس أولويات دولة الكويت وخاصة على مستوى المساعدات الانسانية.

ولفت الى أهمية انعقاد quot;مؤتمر المانحين في العاصمة الكويت بداية العام الحالي متمنيا ان تلتزم جميع الدول بالالتزامات التي قطعتها على نفسها كي يحقق المؤتمر النتائج المرجوة منهquot;.

من جانبه عبّر الجربا، بحسب بيان للائتلاف، عن شكره quot;لصاحب السمو على دعوة وفد الائتلاف لحضور افتتاح القمة العربية وعلى عظيم الرعاية والدعم الذي لقيه الشعب السوري من حكومة الكويت على الصعيدين السياسي والاغاثي منذ اليوم الأول لبدء ثورته التاريخيةquot;.

وتمنى رئيس الائتلاف quot;لأعمال القمة الخامسة والعشرين النجاح لما تشكله الكويت بقيادة أميرها من ثقل دولي داعم لقضية شعبنا ومطالبه المشروعة بدولة الحرية والديمقراطيةquot;، مؤكدا أن الشعب السوري لن ينسى ابدًا من وقف الى جانبه في أشد محنة تعرض لها عبر تاريخه، حسب نص البيان.

أمير قطر

كما استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم احمد الجربا على هامش القمة العربية المنعقدة في دولة الكويت.

وبحث أمير قطر مع رئيس الائتلاف آخر مستجدات الأوضاع على الساحة السورية والجهود المبذولة لإنهاء معاناة الشعب السوري.

الجربا وعباس

كما استعرض احمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني خلال لقائه محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية، مجريات اللقاءات الدبلوماسية التي حصلت بعد فشل مؤتمر جنيف وآخر المستجدات على الساحة الدولية بما يخص الثورة السورية والقضية الفلسطينية.

وأكد الجربا quot;أن حرب النظام السوري ضد شعبه لا تميز بين سوري او فلسطيني خاصة بسياسة التجويع التي ينتهجها في مخيم اليرموك المحاصرquot;.

وقد أعرب الرئيس الفلسطيني عن عمق تعاطف الحكومة الفلسطينية مع الشعب السوري في مأساته الرهيبة مؤكدا ان السوريين هم من تقاسموا عبر تاريخهم منازلهم وقوت يومهم مع الفلسطينيين وأنهم في هذه الايام يتقاسمون معاناتهم ايضا.

واستنكر الرئيس عباس الجرائم التي يرتكبها النظام ضد المدنيين، مستخدما البراميل المتفجرة العمياء التي لا تميز بين مدني وعسكري ما يعد سابقة خطيرة في حروب العصر الحديث.

الجربا ورئيس وفد الامارات

لقاء آخر للجربا تمّاليوم مع الشيخ حمد بن محمد الشرقي رئيس وفد الامارات العربية المتحدة تحدث فيه عن الاوضاع السياسية والعسكرية في الداخل السوري.

وابدى الجربا تفاؤله بما يحققه الجيش الحر من انتصارات في جبهات عدة ومنها الجبهة الساحلية، كما أشاد رئيس الائتلاف بتقدم كتائب الجيش الحر في جبهة حلب وسيطرته على جبل الشويحنة.

من جانبه أكد الشيخ الشرقي رئيس وفد الامارات quot;دعم دولته الكامل لاستلام الائتلاف مقعد سوريا الدائم في الجامعة العربية، وتأييده لما جاء في كلمة رئيس الائتلاف خلال قمة الكويت.

كما أشاد بأداء وفد الائتلاف في جنيف2 والصورة التي ابدتها المعارضة عن نفسها وتمثيلها الحقيقي للشعب السوري وقضية مطالبه المحقة.

وعبّر عن اعتقاده أنه بعد أن أفشل النظام مؤتمر السلام فلا بد من دعم الائتلاف وذراعه العسكرية المتمثلة بالجيش الحر للسير باتجاه الحل السياسي الذي ينهي مأساة السوريين.

الجربا وبوغدانوف

وعلى هامش القمة أيضا، التقى الجربا نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي بوغدانوف والمبعوث العربي والدولي الى سوريا الأخضر الابراهيمي دون أن يرشح شيء عن مجريات اللقاء، وكان الجربا قد التقى الابراهيمي أمس وأكد أن النظام وراء افشال جنيف 2، كما التقى الشيخ صباح الخالد وزير الخارجية الكويتي.