تونس: أعلنت وزارة الداخلية التونسية الاثنين ايقاف 9 quot;تكفيريينquot; غرب العاصمة تونس قالت انهم ينتمون الى quot;مجموعةquot; كانت تعدّ quot;لتنفيذ أعمال إرهابيةquot;.

وأوردت الوزارة في بيان quot;قامت الوحدات المختصة في مكافحة الإرهاب للشرطة والحرس الوطنيَيْن بعملية أمنية فجر اليوم 28 أبريل 2014 بجهة دوّار هيشر وحي التضامن غرب العاصمة، تمكنت خلالها من القبض على كُلّ عناصر المجموعة وعددهم تسعة أنفارquot;.

وأوضحت أن القاء القبض على هؤلاء جاء إثر ورود quot;معلومات استخباراتية (..) بشأن عناصر تكفيرية بصدد الإعداد لتنفيذ أعمال إرهابية، على علاقة بعناصر أخرى فارةquot;. ولم تكشف الوزارة عن اسم quot;المجموعةquot; التي ينتمي اليها الموقوفون التسعة.

وعادة ما تطلق وزارة الداخلية مصطلح quot;تكفيريينquot; على منتمين الى جماعة quot;أنصار الشريعة بتونسquot; التي صنفتها السلطات في 2013 quot;تنظيما ارهابياquot; وأصدرت بطاقة جلب دولية ضد مؤسسها سيف الله بن حسين ولقبه quot;أبو عياضquot; والهارب (وفق الوزارة) في ليبيا المجاورة.

وتقول تونس ان هذا التنظيم الذي ينادي بتطبيق الشريعة الاسلامية في تونس، مرتبط بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، وانه على علاقة بمسلحين يتحصنون منذ نهاية 2012 بجبل الشعانبي (غرب) على الحدود مع الجزائر.

وفي 2013 اغتال مسلحون، اثنيْن من أبرز قادة المعارضة وقتلوا أكثر من عشرين من عناصر الجيش والأمن في هجمات نسبتها السلطات الى جماعة quot;أنصار الشريعة بتونسquot;. والاسبوع الماضي اطلق الجيش والأمن التونسي عملية عسكرية وأمنية واسعة النطاق في جبل الشعانبي للقضاء على المسلحين المتحصنين بالجبل.