: آخر تحديث
ضمن فعاليات الدورة الثالثة عشرة لمنتدى الاعلام العربي

الباحث العالمي روس داوسون يستشرف مستقبل الصحف الورقية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: يرفع منتدى الإعلام العربي في دورته الثالثة عشرة شعار quot;مستقبل الإعلام يبدأ اليومquot;، مستشرفًا استحقاقات التطوير الإعلامي خلال المرحلة المقبلة في ضوء التطور السريع الحاصل في أروقة صناعة الإعلام عالميًا.nbsp;
nbsp;
مستقبل الاعلام العربي
تماشيًا مع ذلك، كشفت اللجنة التنظيمية للمنتدى عن تفاصيل جلسة تحت عنوان quot;مستقبل الإعلام العربيquot;، ينفرد فيها روس داوسون، الباحث العالمي المختص في دراسات المستقبل، بتسليط الضوء على مراحل قادمة يبدأ فيها إعلام العالم العربي بالتشكل، بناء على التحول الحادث في الإعلام، وبحسب مؤشرات خاصة.
ويعقد منتدى الإعلام العربي تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يومي 20 و21 أيار (مايو) 2014، في مدينة جميرا، باحثًا في كيفية تخطي الواقع إلى آفاق المستقبل، للتعرف على فرص التطوير التي يمكن أن تصبح من نصيب الإعلام العربي.
nbsp;
خط زمني
يستعرض داوسون، بحسب الدراسة التي أجراها، خطًا زمنيًا لانقراض الصحف الورقية من العالم، بالاعتماد على نتائج دقيقة حول القنوات والمنصات الإعلامية الجديدة، مثل الهواتف النقالة والكمبيوترات اللوحية والصحف الإلكترونية وخدمة البث التلفزيوني الرقمي باستخدام بروتوكول الإنترنت، التي ستحل تدريجيًا محل مصادر الأخبار التقليدية، بالإضافة إلى موضوع الإنتاج الإعلامي الذي سيتوزع بين العديد من العاملين من خارج الكوادر الإعلامية التقليدية، والعوائد المادية التي ستتنوع بسرعة أكثر، بسبب تحول قيمة الأخبار إلى ثمانية مجالات رئيسية وكيفية تأثير ذلك في الدول والشركات والأفراد حول العالم.nbsp;
ويُعرف داوسون عالميًا بوصفه أحد الباحثين الرواد في المستقبل، وهو الرئيس المؤسس لأربع شركات إعلامية رائدة في العالم، بينها شبكة خاصة لاستشراف المستقبل. وهو مؤلف لأكثر الكتب مبيعًا في العالم، من ضمن مؤلفاته كتاب quot;ليفنج نتووركسquot;، الذي توقع فيه قيام ثورة شبكات التواصل الاجتماعي، وكذلك كتاب quot;تريندس إن ذا ليفنج نتووركسquot;، الذي يعد أحد أفضل مدونات الأعمال لكبار رجال الأعمال في العالم.
nbsp;
انقراض ورقي
سبق أن ظهر داوسون في الكثير من وسائل الاعلام العالمية للحديث عن دراسة بحثية توقع فيها انقراض الصحافة الورقية في العالم العربي تدريجيًا، بدءًا من المملكة العربية السعودية بحلول العام 2034، بينما توقع أن تنقرض عالميًا في الولايات المتحدة أولًا ثم بريطانيا وأيسلندا بحلول 2019، ومن كندا والنرويج بحلول 2020، وفي موطنه أستراليا بحلول العام 2022.
وبسبب الدعم الحكومي، يرى داوسون أن الصحف الورقية ستستمر حتى 2029 في فرنسا، بينما ستبدأ بالاختفاء من ألمانيا بحلول 2030.
nbsp;


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. المحكمة العليا في جبل طارق تمدد احتجاز ناقلة النفط الإيرانية 30 يومًا
  2. ميركل: هجمات ترمب على النائبات تتعارض مع ما يجعل أميركا عظيمة
  3. بريطانيا تهب لوحة
  4. مناطق المعارضة في سوريا ما بين الاعتقالات والجرائم والقصف
  5. 14 محافظة عراقية تترقب تظاهرات تطالب بالإصلاح
  6. حان وقت طرد تركيا من الناتو!
  7. هل لبنان على موعد مع مرحلة أمنية وسياسية صعبة؟
  8. صناعة السينما السعودية تخطو إلى العالمية بفيلم
  9. إيران: واشنطن دمرت واحدة من طائراتها المسيرة
  10. الكشف عن هوية وصورة أحد المطلوبين بهجوم أربيل
  11. تركيا تطلق
  12. الأرجنتين تصنّف حزب الله منظمة إرهابية
  13. ألمانيا تحقق في
  14. عقوبات أميركية ضد شبكة لتخصيب اليورانيوم الإيراني
  15. هكذا ترغم مواقع التسوق الإلكتروني الناس على شراء ما لا يريدونه!
  16. ترمب يعلن إسقاط طائرة إيرانية مسيرة فوق مضيق هرمز
في أخبار