غزة: نفذت حركة حماس الاربعاء حكم الاعدام بفلسطينيين دينا "بالتخابر" مع اسرائيل في قطاع غزة لترتفع بذلك الى عشرة، احكام الاعدام المنفذة في غزة لاشخاص دينوا بهذه التهمة منذ سيطرة حماس على القطاع في منتصف 2007، كما اعلن الناطق باسم وزارة الداخلية التابعة للحركة.

وقال اياد البزم لفرانس برس ان "الوزارة نفذت حكم الاعدام الاربعاء في كل من ز. ر. (40 عاما) المعتقل منذ 2011 بعد ان اعترف بتهمة التخابر مع العدو الصهيوني والتسبب بسقوط شهداء من خلال معلومات اعطاها للعدو، وع. ك. (33 عاما) المعتقل منذ 2009 بتهمة التخابر مع العدو واعطاء معلومات مباشرة للعدو ادت الى اغتيال شهداء من المقاومة".

واوضح الناطق ان الحكمين نفذا في مكانين مختلفين، وأن الاول اعدم رميا بالرصاص والثاني شنقا. واضاف ان عمليتي الاعدام اللتين حضرهما "عدد من الوجهاء والمخاتير والشخصيات الحقوقية والوطنية" تمثل "ردعا للعملاء".

ويأتي تنفيذ الاعدام بعد اسبوعين من توقيع اتفاق المصالحة بين حركة حماس والسلطة الفلسطينية. ويفترض أن يوافق الرئيس الفلسطيني محمود عباس على تنفيذ كل حكم بالاعدام، لكن حماس لم تكن تعترف بشرعية عباس باعتبار ان ولايته انتهت العام 2009.

وبموجب القانون الفلسطيني، يواجه الاشخاص الذين يدانون بالتعامل مع اسرائيل والقتل والاتجار بالمخدرات عقوبة الاعدام. ونفذت حماس أول احكام الاعدام في نيسان (أبريل) 2010 بحق رجلين دينا "بالتخابر" مع اسرائيل.

وفي 20 آذار (مارس)، ذكر المركز الفلسطيني لحقوق الانسان في غزة ان 30 حكما بالاعدام صدرت منذ قيام السلطة الفلسطينية في 1994 نفذ منها 17 في غزة منذ 2007 بينها ثمانية احكام بتهمة التعامل مع اسرائيل وتسعة في جرائم جنائية.