واشنطن: اعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ان السرجنت الاميركي بو بيرغدال الذي افرجت عنه حركة طالبان الافغانية في 31 ايار/مايو مقابل افراج واشنطن عن خمسة من كبار قادة الحركة من معتقل غوانتانامو، عاد اليوم الجمعة الى الولايات المتحدة.

&وقالت الوزارة على موقعها الالكتروني ان السرجنت برغدال وصل بالطائرة قادما من المانيا الى سان انطونيو في ولاية تكساس ليتم ادخاله الى المجمع الطبي العسكري الضخم في هذه المدينة.
&
وفور الافراج عنه في 31 ايار/مايو مقابل اطلاق سراح خمسة من قادة حركة طالبان، نقل بيرغدال (28 عاما) الى مستشفى في قاعدة باغرام شمالي كابول حيث اخضع لفحوصات اولية نقل على اثرها الى المستشفى العسكري الاميركي في لاندشتول (المانيا) الذي يمر عبره غالبية العسكريين الذين يصابون في الحرب الدائرة في افغانستان.
&
وبحسب الاجراءات التي يتبعها الجيش الاميركي "لاعادة دمج" اسير حرب في الحياة العادية فان المفرج عنه يجب ان يتصل بعائلته قبل عودته الى الولايات المتحدة. ولكن لم يعرف حتى الساعة ما اذا كان بيرغدال قد اتصل بوالديه ام لا.
&
ولدى وصوله الى سان انطونيو يتولى خبراء في علم النفس متابعة الحالة النفسية لبيرغدال الذي سيخضع ايضا لمزيد من التحقيقات على ايدي عملاء الاستخبارات لجلاء ظروف احتجازه لدى طالبان.
&
كما يتعين عليه ان يجيب عاجلا ام آجلا على اسئلة المحققين في الجيش الاميركي حول كيفية وقوعه في الأسر في حزيران/يونيو 2009، لا سيما وان بعضا من جنود وحدته اتهموه بالفرار من الجيش.
&
وكان الجيش خلص في تحقيق اولى في 2009 الى ان بيرغدال "غادر مركزه عمدا وبكامل ارادته"، ولكن من دون ان يحدد سبب مغادرته.