&
المنافسة العامودية مستمرة في عمارة الأبراج، فبعد برج خليفة، تنوي الصين رفع برجي فينيكس ألف متر، ليتجاوزها بعدئذ برج المملكة بجدة بارتفاع ألف وسبعة أمتار.

&
صار العمران الأفقي اليوم أحد المعايير التي تقاس بها الحضارات والمدنية والتطور العمراني، فترى الدول تتبارى في تحقيق أعلى الارتفاعات. وهذا كان الدافع في دبي إلى نصب أبراج عدة، كبرج العرب، وبرج خليفة الذي يعد اليوم الأعلى، بارتفاع 830 مترًا. إلا أن الصين تطمح إلى إقامة أطول ناطحة سحاب في العالم، بارتفاع يزيد عن ثلاثة آلاف قدم، أي نحو ألف متر، في السماء، تتميز عن الأبراج بإمكانية السكنى على هذا الارتفاع.
&
أطول ناطحة سحاب
من المقرر أن تنشأ أبراج "فينيكس" في وسط مدينة ووهان الصينية، على مساحة 70 ألف متر مربع، بتوجيه من شركة شيتودز الهندسية، التي مقرها لندن. ويأمل المهندسون العاملون على ناطحات السحاب أن ينجزوا عملهم في أقل من ثلاثة أعوام. وقال مصمم أطول ناطحة سحاب في العالم أن برج فينيكس سيكلف ملياري دولار، مضيفًا أن ارتفاع البرج سيصل إلى كيلومتر واحد، وسيتخطى برج خليفة في دبي.&
&
حل بيئي
يتشابه التصميم العصري للطوابق السفلى من أبراج فينيكس، التي ستخصص شققا وشركات ومكاتب، مع تصميم برج إيفل في باريس، في حين ستستخدم ردهات الطبقات العليا من البرج مصنعًا لإعادة التدوير.
الابراج المجاورة ألواح منصوبة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وتوربينات طاقة من الرياح ونظام هواء للتنظيف والتنقية. قد تكون هذه الأبراج حلًا ممكنًا لمشكلة البيئة في الصين، فالتوربينات تعمل بالرياح وهناك مداخن هوائية وخلايا كهروضوئية ومكان لتجميع مياه الامطار. &والأبراج هذه مبنية من جدران صديقة للبيئة.
&
منافسة خاسرة
لقب أطول مبنى في العالم لن يستمر لفترة طويلة لهذه الابراج، فشركات البناء في السعودية تخطط لبناء &برج المملكة في جدة، وسيتجاوز ارتفاعه طول برج فينيكس، إذ سيصل إلى ألف وسبعة أمتار، ويمكن أن ينتهي إنشاؤه بحلول العام 2020.
وبين اعلى الابراج في العالم حاليا برج خليفة في دبي (828 مترًا) والبرج الأول في مركز التجارة العالمي الجديد (541 مترًا).
&