أعلنت شركة "كوني" الفنلندية المتخصصة في المصاعد أنّه تم اختيارها للتكفل بعمليات النقل داخل برج "المملكة" في جدة. ومن المتوقع أن يكتمل بناء البرج عام 2018 عندما يتجاوز بقليل 1000 متر من الارتفاع، بحيث يكون الاطول في العالم.

الأسرع في العالم&

وقالت شركة "كوني" على موقعها على الانترنت، في بيان الخميس، إنّها، وفقًا للاتفاق، ستصنع مصاعد "ستقطع 637 مترًا دفعة واحدة، بحيث ستكون الأكثر ارتفاعاً، والأطول، والمزدوجة الأسرع في العالم" وفقاً لرئيس الشركة هنريك إهرنروث.
وأوضح أنّ انطلاقة أي مصعد ستكون هادئة جدًا على خلاف بقية المصاعد، لأنها من النوع المزدوج "بحيث أن أذن المستخدم ستكون قادرة على الموازنة" مضيفاً أنّه سيكون هناك ما لا يقل عن 65 مصعدًا، وأن جميعها ستكون مرتبطة بنظام يتحكم في المنصة الرئيسة التي تعتمد تقنية "أولتراروب"، بما يسمح للمصاعد الجديدة بأن تقطع أكثر من كلم ارتفاعاً، أي ضعف المسافة الممكنة.&
&
جيل جديد من المصاعد
وكانت الصين قد أعلنت بأن ناطحة السحاب العملاقة التي يتم تشييدها حالياً في مقاطعة Guangzhou ستضم حين انتهائها مع أواخر العام القادم جيلاً جديداً من المصاعد، والذي سيكون الأسرع في العالم، وهو من إنتاج شركة Hitachi، والتي أشارت إلى أن المصاعد المذكورة، وعلى الرغم من أنها ستكون فائقة السرعة &إلا أن المستخدم لن يواجه أي مشكلة بذلك نظراً لسلاسة حركتها .
وأضافت الشركة بأن المصاعد ستكون قادرة على الانتقال من الطابق الأرضي للمبنى إلى الطابق 95 خلال 43 ثانية فقط، وبالتالي فإن معدل السرعة داخل المصعد سيكون 45 &ميلاً في الساعة، أي ما يعادل حوالي 73 كيلومتراً في الساعة !! في حين تعتبر السرعة الوسطية للمصاعد المتوفرة حالياً بين 5 و 22 ميلاً في الساعة .
والسرعة ليست نقطة القوة الوحيدة التي تمتلكها هذه المصاعد فهي مزودة بنظام متطور للتسارع والتباطؤ بشكل سلس، وتعتبر آمنة للاستخدام، خاصةً في ناطحات السحاب العملاقة المتوفرة حالياً لتسهيل وصول الأشخاص بشكل سريع وآمن .
&
التحكم بالمصعد
ونتيجة للسرعة الكبيرة التي سيمتلكها المصعد،&تم تزويده أيضاً بمكابح مقاومة بشكل كبير للحرارة، والتي من الممكن أن تتولد عند كبح السرعة الكبيرة للمصعد، إضافةً إلى نظام يتيح التحكم بالمصعد من خلال الحاسب في حال حدوث أي طارئ ووجود نظام بديل لإيقاف المصاعد حينها، وقد تم تزويد المصاعد أيضاً بمانع للاهتزازات التي قد تنجم نتيجة وزن الأشخاص مع الحركة السريعة للمصعد.
ويشار الى أن المبنى العملاق سوف يكون بطول 1738 قدماً، وسيتضمن 111 طابقاً فوق الأرض، إضافةً إلى 5 طوابق تحت الأرض، وسيتضمن مجموعة من الوحدات السكنية، إضافةً إلى مكاتب وبعض الفنادق، وسيتضمن إضافةً إلى أسرع مصعدين في العالم 93 مصعدًا آخر بسرعات تتراوح بين العالية والمتوسطة والمنخفضة .
&
برج خليفة الأول عالميًا&
وحاليًا يعتبر برج خليفة الأول عالمياً، والأول على مستوى الشرق الأوسط. فقد بدأ تشييده عام 2004 &وانتهى في 2010. قسم منه مخصص للمكاتب وقسم آخر للسكن وقسم للفنادق. وقد تم بناؤه من الفولاذ والبيتون .
ويأتي الثاني في العالم وفي الشرق الاوسط برج مكة، فهو متعدد الإستخدامات ويوجد فيه فندق مكوّن من 858 غرفة، وقد بدأ إنشاؤه عام 2004 وانتهى في العام 2012 وتم بناؤه ايضًا من البيتون والفولاذ .
&