&

نصر المجالي :&تناقلت وسائل إعلام صورة لخريطة دولة الخلافة الإسلامية التي أعلنها تنظيم (داعش) يوم الأول من رمضان، وهي تمتد من خراسان شرقاً حتى الأندلس غرباً.&
&
وتضم خريطة الخلافة الإسلامية الجديدة جميع دول الشرق الأوسط ودولاً أفريقية واليونان ودول البلقان بما في ذلك رومانيا وبلغاريا وصولاً إلى النمسا.&
&
ويبدو أن الخريطة استندت إلى حدود ما قبل الحرب العالمية الأولى من الإمبراطورية النمساوية المجرية، &كما وضع أمراء دولة الخلافة خططاً لضم تلك الديار بحلول العام 2020 .&
&
وكانت الخلافة الإسلامية (العثمانية) انهارت خلال الحرب العالمية الأولى بعد عقود من التفكك والضياع حتى انه كان يطلق عليها بسبب ضعفها وصف "رجل أوروبا المريض".&
&
وتعليقاً على إعلان قيام دولة الخلافة الذي قوبل بالاستهجان من واشنطن والصمت من جانب الدول الإسلامية وحتى الجماعات الإسلامية الأخرى، قال تشارلز ليستر، وهو زميل زائر في معهد بروكينغز بأنه "أهم تطور في الحركة الإسلامية (الجهادية) منذ تفجيرات 11 سبتمبر 2001 ".&
&
وأضاف ليستر أن "وقع هذا الإعلان سيكون عالمياً لأن الجماعات التابعة للقاعدة والجماعات الجهادية المستقلة سيتعين عليها الآن أن تختار بين تأييد الدولة الإسلامية والانضمام إليها أو معارضتها".
&
الدولة الإسلامية فقط&
&
وكان تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام "داعش"أعلن&قيام "الخلافة الإسلامية" وأن زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي "خليفة للمسلمين في كل مكان".
&
وقال التنظيم إنه أقام "الدولة الإسلامية" على الأراضي التي يسيطر عليها في كل من العراق وسوريا، وأعلن تغيير اسمه من "الدولة الإسلامية في العراق والشام" إلى "الدولة الإسلامية" فقط.
&
ويسيطر التنظيم حاليا على مساحات كبيرة غربي العراق وشرقي سوريا بعد أن تمكن في التاسع من شهر يونيو (حزيران) الماضي من التوغل في العديد من المدن والبلدات العراقية حيث سيطر على الموصل وتكريت وعدد من النقاط الحدودية بين سوريا والعراق معلنين انتهاء الحدود التي رسمتها اتفاقية سايكس ـ بيكو.
&
وقال الناطق باسم التنظيم أبو محمد العدناني إن " مجلس شورى الدولة الإسلامية اجتمع وناقش المسألة ...الدولة الاسلامية قررت انشاء الخلافة الاسلامية وتعيين خليفة لدولة المسلمين".

حذف داعش&
&
واضاف العدناني أن أبو بكر البغدادي قبل البيعة ومن ثم أصبح "قائدا للمسلمين في كل مكان"، وقال العدناني إن كلمتي "العراق" و "الشام" قد حذفتا من اسم الدولة الاسلامية في الأوراق والوثائق الرسمية.
&
ووصف العدناني الخلافة بأنها "الحلم الموجود في قلوب كل المسلمين" و "أمل كل المجاهدين"، ودعا المسلمين في كل مكان، وليس فقط تلك الموجودة في المناطق الخاضعة لسيطرة التنظيم لقسم الولاء والبيعة لأبي بكر البغدادي. &
&
ويشار إلى (الخليفة) ابو بكر البغدادي هو كما يقدمه التنظيم باسمه الكامل " ابراهيم بن عواد بن ابراهيم بن علي بن محمد البدري القرشي الهاشمي" وترجع أصوله إلى منطقة ديالى شرق العراق. وهو أحد أفراد عائلة تنتمي إلى عشيرة السامرائي. وكان تابع تحصيله العلمي في "الجامعة الإسلامية" في بغداد، كما انه تتلمذ على يدي الأردني "أبو مصعب الزرقاوي" الذي قتل في العراق.
&
راية الزرقاوي&
&
وتقول التقارير إن البغدادي قاتل أيضا تحت راية الزرقاوي، كما تولى قيادة "الدولة الإسلامية في العراق" عام 2010، وهو التنظيم "الجهادي" الذي انبثق من رحم "القاعدة في بلاد ما بين النهرين" التي كان يرأسها "الزرقاوي" قبل مقتله، لم تظهر صورته وتتضح ملامحه للعلن إلا بداية العام 2014، حين نشرت السلطات العراقية صورة له.
&
وأفادت صحف أجنبية أن أبوبكر البغدادي كان معتقلاً في قاعدة أميركية في العراق لمدة أربع سنوات، وهو قال لسجانيه لحظة وداعهم وإطلاق سراحه في العام 2009: أراكم في نيويورك. وهو لم يكن محتجزاً في المجمع رقم (14) الذي كان مخصصاً للمعتقلين الأكثر تطرفاً والأكثر خطورة، بحسب المعلومات. بل كان واحداً من بين 26 ألف سجين يقبعون في مخيم اعتقال "بوكا".
&
والبغدادي الذي يشدد قبضته على مناطق واسعة في شرق سوريا وغرب العراق، له خلافات طويلة مع زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، وكانت الولايات المتحدة وضعته على قائمتها الإرهابية &وقد رصدت 10 ملايين دولار لمن يعطي اي معلومة عن مكانه او معلومة تؤدي الى القبض عليه او قتله، لأنها ترى فيه مسؤولآً &عن الكثير من العمليات الارهابية التي وقعت في العراق في السنوات الماضية كرد على قيام الولايات المتحدة بقتل اسامة بن لادن، والذي يعتبره ابو بكر البغدادي اباه الروحي.
&