&أعلنت مصادر في الائتلاف الوطني السوري المعارض لـ"ايلاف" عن تأجيل اجتماعات الهيئة العامة للائتلاف التي كان مقررًا عقدها في الرابع والخامس والسادس من تموز (يوليو) الجاري في اسطنبول، على أن تبدأ الاجتماعات في السابع منه.


بهية مارديني: أفادت مصادر سورية معارضة بأن اجتماعات الائتلاف الوطني السوري تأجلت يومين لإعطاء الفرصة للمباحثات قبل الاجتماع، على أمل أن يتوصل الأعضاء لتوافق حول الانتخابات على منصب الرئاسة والامانة العامة ونواب الرئيس.

وأشارت المصادر إلى أن المرشح الذي سيتم التوافق عليه في حال نجح الائتلاف في الوصول إلى توافق، من دون الحاجة لخوض مطحنة الانتخابات، هو هادي البحرة عضو الائتلاف وأمين سر الهيئة السياسية ورئيس الوفد المفاوض في جنيف.

وأضافت المصادر: "خرج من دائرة التنافس رياض حجاب رئيس الوزراء السوري السابق المنشق، الذي أبلغ الائتلاف في رسالة بأنه لن يحضر الاجتماعات، ما يعني أنه لن يرشح نفسه لأي منصب".

دور الائتلاف

وقال الدكتور بدر جاموس، امين عام الائتلاف، في تصريحات صحافية: "تعزيز دور الائتلاف في المحافل الدولية هو دور من الواجب أن تقف وراءه المعارضة السورية في هذه الظروف الدقيقة، كما هو واجب كل عضو في الائتلاف".

واعتبر جاموس أن الاجتماعات القادمة فرصة مهمة لوضع النقاط على الحروف وعدم حصر النقاش في زوايا ضيقة ". وحول توقعاته، أجاب: "ستكون اجتماعات صعبة إلا أنها ليست مستحيلة لأن الجميع يهمه تعزيز دور الائتلاف كممثل للثورة والمعارضة السورية".

وأشار إلى أن الائتلاف سيناقش في اجتماعات هيئته العامة مستجدات الاوضاع في سوريا والمرحلة القادمة ومؤسسات الائتلاف وتعديل نظامه الاساسي ودوره، ودور مؤسساته اضافة إلى مشاركة المرأة فيه وفسح المجال للمرأة في العضوية والكوادر الوظيفية.

سنة كاملة

وأكد مصدر معارض أنه سيتم تعديل النظام الداخلي للائتلاف لتصبح مدة ولاية رئيس الائتلاف سنة بدلًا من ستة أشهر. ولفت إلى وجود شبه توافق مبدئي بين مكونات الائتلاف على هذه القضية.

وقال المصدر إن هناك توجّهاً عاماً لتعديل مادة بالنظام الداخلي للائتلاف تحدد مدة ولاية الرئيس ونوابه والهيئة العامة، لتمتد لسنة كاملة قابلة للتجديد بدلًا من ستة أشهر. وأضاف: "غالبًا سيتم إقرار هذه التوجهات خلال اجتماعات الهيئة العامة مع وجود توافق بين أعضاء الائتلاف على هذا الأمر".

أضاف: "سيتم انتخاب رئيس جديد وثلاثة نواب وأمين عام، كما سيتم انتخاب هيئة سياسية جديدة للائتلاف، ومن المرجّح أن يعود أعضاء بارزون لم يترشحوا من الهيئة السابقة للهيئة الحالية بعد تأجيل فكرة مجلس الاستشاريين أو الحكماء".
&
هيئة حكماء

وكان الائتلاف انتخب رئيسًا وهيئة سياسية جديدة في نيسان (أبريل) الماضي، لم ينجح في الوصول اليها بعض المعارضين كبرهان غليون وميشيل كيلو وجورج صبرا وعبد الباسط سيدا ومنذر ماخوس وفايز سارة.

وتردد أن هيئة حكماء أو مستشارين ستجمع هؤلاء الأعضاء، الا أن هذا لم يقره الائتلاف. واستمر الجربا بالرئاسة ستة&أشهر جديدة مطلع العام الحالي، وتم اختيار ثلاثة نواب له هم فاروق طيفور ونورة الأمير وعبد الحكيم بشار، واختير جاموس أمينًا عامًا.

ووفق النظام الأساسي، فإن الهيئة السياسية تتّخذ القرارات السياسية اللازمة لسير الائتلاف، بين دورتين من دورات الهيئة العامة، وكذلك اتخاذ القرارات السياسية في ما يخص علاقة الائتلاف مع الدول الأخرى، والقرارات الدبلوماسية بما فيها تعيين السفراء وإقرار خطة العمل السياسي.