هونغ كونع: اوقفت شرطة هونغ كونغ الجمعة منظمي تظاهرة مطالبة بالديموقراطية شارك فيها مئات الآلاف من سكان هذه المنطقة، مما اثار استياء كبيرا.
&
واوقفت الشرطة خمسة اعضاء في الجبهة المدنية لحقوق الانسان بعد المسيرة التقليدية التي تجري في الاول من تموز/يوليو في ذكرى اعادة هونغ كونغ الى الصين.
&
ومنذ اعادة هذه المستعمرة البريطانية السابقة الى الصين في الاول من تموز/يوليو 1997، ينزل السكان الى الشارع في هذا اليوم لتذكير الصين بتمسكهم بالقيم الديموقراطية.
&
وقال رئيس اللجنة جونسو يونغ بعد توقيف اثنين من زملائه صباح اليوم "انهم يقومون بتوقيفات بينما قمنا نحن بمسيرة سلمية" لم يتخللها عنف.
&
واضاف امام الصحافيين "انه قمع سياسي، قبل ان يتوجه الى الشرطة مع اثنين آخرين من اعضاء اللجنة.
&
ولم تدل الشرطة باي تعليق على اعتقال الناشطين الخمسة. وقال نائب رئيس اللجنة المطالبة بالديموقراطية ايكاروس وونغ ان الرجال الخمسة اوقفوا لعدة اسباب من بينها "منع الشرطة من القيام بواجباتها".
&
وكانت شرطة هونغ كونغ اعتقلت الاربعاء اكثر من 500 شخص رفضوا مغادرة حي الاعمال في وسط هونغ كونغ غداة التظاهرة.
&
ومنذ عودتها الى السيادة الصينية في 1997، تتمتع هونغ كونغ بوضع المنطقة الادارية الخاصة الذي يسمح لها مبدئيا بحكم ذاتي وفق نموذج "بلد واحد ونظامان".
&
ويتمتع سكان هونغ كونغ بحرية غير معهودة في مناطق اخرى في البلاد. لكن بكين تسيطر في الواقع بشكل واسع على الحياة السياسية المحلية بينما يندد السكان باستمرار بمخالفة اتفاق التخلي عن المنطقة.
&
وهم يطالبون هذه السنة بتمكينهم من انتخاب قادتهم الذي يتم حاليا من قبل مجلس موال بغالبيته لبكين. ولا تعارض الصين ان ينتخب سكان المنطقة بحرية قادتهم شرط ان يتم اختيار المرشحين بعناية.
&
وشارك مئات الالاف من سكان هونغ كونغ على مدى عشرة ايام في استفتاء غير رسمي انتهى الاحد حول تبني الاقتراع العام المباشر في المستعمرة البريطانية السابقة التي عادت الى الصين في1997.
&
وهذا الاستفتاء حول طريقة الاقتراع لانتخاب رئيس الهيئة التنفيذية اعتبارا من 2017 اثار حماسة كبيرة في هونغ كونغ لكن الصين وصفته بغير الشرعي وغير الوطني.
&
الا ان بكين وعدت باقرار الاقتراع العام المباشر لانتخاب رئيس الهيئة التنفيذية اعتبارا من 2017 والبرلمان في 2020. لكن عددا من المؤيدين للديموقراطية في هونغ كونغ يشككون في هذه الوعود لان موعد تطبيقها يتم ارجاؤه باستمرار ويطالبون بامكانية اختيار ممثليهم.
&
ويتم وفق النظام الحالي انتخاب "رئيس حكومة" هونغ كونغ من قبل لجنة تضم 1193 من كبار الناخبين معظمهم من الموالين لبكين.
&