&قالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي إن "عملية جوية اسرائيلية تحت اسم "الجرف الصامد" قد بدأت على غزة، فيما شنّ الطيران الإسرائيلي بالفعل عدة غارات أدت الى مقتل سبعة فلسطينيين.


غزة:&ارتفع الى سبعة على الاقل عدد القتلى الفلسطينيين في الغارة الجوية الاسرائيلية التي استهدفت منزلا في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة الثلاثاء اضافة الى 25 جريحا بحسب لجنة الاسعاف والطوارىء الفلسطينية.
واكد اشرف القدرة المتحدث باسم هذه اللجنة سقوط "7 شهداء في قصف منزل عائلة كوارع في خان يونس و25 جريحا"، مشيرا الى وجود عدد من الاطفال والنساء بين القتلى والمصابين.
وبذلك ترتفع حصيلة الغارات الاسرائيلية اليوم الثلاثاء على القطاع الى 12 قتيلا.
وذكر شهود عيان ان "طائرة استطلاع اسرائيلية اطلقت صاروخا تحذيريا على المنزل ليقوم سكانه باخلائه".
واضافت المصادر نفسها "لكن الجيران والاقارب تجمعوا حول المنزل وصعدوا الى سطحه ليشكلوا درعا بشريا لحمايته من القصف، الا ان الطائرات الاسرائيلية اف 16 اطلقت صاروخا دمره بالكامل وخلف عددا كبيرا من الشهداء والجرحى".
&
وسمحت الحكومة الامنية المصغرة في اسرائيل الثلاثاء للجيش باستدعاء 40 الف جندي احتياط في اطار عمليتها العسكرية ضد قطاع غزة، بحسب ما اعلن الجيش الاسرائيلي.
وقال الجيش على حسابه الرسمي على موقع تويتر "بتوجيه من رئيس الاركان...وبعد موافقة الحكومة، زادت قوات الجيش من تعبئة قوات الاحتياط".
واضاف "الموافقة تقتصر حاليا على اربعين الف" مجند احتياط.
واتخذ هذا القرار بعد ساعات من بدء عملية عسكرية اسرائيلية واسعة في قطاع غزة اطلق عليها اسم "الجرف الصامد" وشن عشرات الغارات الجوية على القطاع.
وهذه اسوأ دوامة عنف في قطاع غزة منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2012.
وقبل ذلك بقليل، قتل ناشط فلسطيني في غارة جوية اسرائيلية ظهر الثلاثاء على مخيم النصيرات للاجئين الفلسطينيين، بينما اكد شهود عيان بانه من عناصر كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس.
واعلن مسؤول اسرائيلي كبير الثلاثاء ان الجيش الاسرائيلي يستعد لجميع الخيارات العسكرية المحتملة في قطاع غزة بما في ذلك شن عملية برية.
وقال المسؤول الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس "الجيش يستعد لجميع السيناريوهات، بما في ذلك الاجتياح او شن عملية برية".
وكان مسؤول اخر اكد في وقت سابق ان الجيش تلقى تعليمات "بالتحضير لبدائل عسكرية مختلفة ليكون مستعدا اذا اقتضى الامر".
وقتل ناشط فلسطيني في غارة جوية اسرائيلية ظهر الثلاثاء على مخيم النصيرات للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزة، بحسب متحدث باسم وزارة الصحة وشهود في غزة.
وقال الطبيب اشرف القدرة لوكالة فرانس برس "استشهد الشاب رشاد ياسين اثر قصف طائرات الاحتلال الاسرائيلي منطقة زراعية في غرب مخيم النصيرات".
وافاد شهود عيان ان ياسين من عناصر كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس.
واصيب&22 فلسطينيا في سلسلة غارات شنها الطيران الحربي الاسرائيلي مع بدء عملية عسكرية جوية على قطاع غزة ليل الاثنين الثلاثاء، على ما افادت مصادر طبية وامنية.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة اشرف القدرة "عدد المصابين منذ بدء العملية العدوانية الاسرائيلية الجديدة الليلة الماضية وصل الى 22 مصابا بينهم اثنان في حالة خطرة" مشيرا الى ان بين الجرحى "سبعة اطفال و3 سيدات".
وصباح الثلاثاء اعلنت مصادر طبية وامنية فلسطينية عن اصابة خمسة فلسطينيين في غارات جوية اسرائيلية.&
وحول ذلك اوضح القدرة ان "خمسة مواطنين اصيبوا بشظايا صواريخ اطلقتها طائرات الاحتلال في دير البلح (جنوب) وبيت لاهيا (شمال)".
وتابع &"اصيب اربعة مواطنين هم سيدة وشابان وصبي &في غارة على بلدة بيت لاهيا ونقلوا الى مستشفى كمال عدوان لتلقي العلاج كما اصيبت سيدة تبلغ 50عاما باستهداف منطقة خالية في دير البلح".
وقال مصدر امني ان الطيران الاسرائيلي نفذ سبع غارات صباح اليوم على مناطق في مدينة غزة ودير البلح وبيت لاهيا وبيت حانون في شمال القطاع.
واعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي انها "بدات عملية اطلق عليها البنيان المرصوص وقصفت +المغتصبات الصهيونية+ ب60 صاروخا والعدو يعترف باصابة مغتصبين في قصف السرايا لمدينة اسدود المحتلة".
وهذه المرة الاولى التي تعلن فيها سرايا القدس مشاركتها في الهجمات الصاروخية من غزة على اسرائيل منذ بدء التوتر الاخير على حدود القطاع.
وشن سلاح الجو الاسرائيلي منذ بدء العملية العسكرية الجوية التي اطلق عليها اسم "الجرف الصامد" ليل الاثنين الثلاثاء اكثر من سبعين غارة استهدفت مناطق مختلفة في القطاع من بينها خمسة منازل دمرت كليا.
وبدأت هذه العملية الاسرائيلية بعد اطلاق خصوصا حركة حماس عشرات الصواريخ على جنوب اسرائيل.
وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس صباح الثلاثاء انه تم اطلاق 25 صاروخا من قطاع غزة منذ منتصف الليلة الماضية على اسرائيل منها "16 صاروخا في الساعة الاخيرة".
ولم تعط المتحدثة رقما محددا حول عدد الغارات الجوية الاسرائيلية التي شنت ضد القطاع.
وعقد وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون الثلاثاء مشاورات مع قائد الجبهة الجنوبية في الجبهة الداخلية ومسؤولين اخرين في وزارته.
ونقل بيان صادر عن مكتب يعالون قوله "نحن نستعد لشن حملة ضد حماس لن تنتهي في بضعة ايام".
واضاف "في الساعات الاخيرة، ضربنا بقوة والحقنا اضرارا بعشرات من ممتلكات حماس وسيواصل الجيش جهوده الهجومية بطريقة من شأنها تدفيع حركة حماس ثمنا باهظا للغاية".
وفي حديث لاذاعة الجيش الاسرائيلي، اكد المتحدث باسم الجيش &الجنرال موتي الموز "سنحشد المزيد من قوات المشاة والدبابات والمدفعيات وكل ما يلزم لاستعادة الهدوء في الجنوب".
وبحسب الموز فان الجيش يدير هذه العملية على "مراحل" مشيرا ان "المرحلة الاولى جرت الليلة الماضية مع غارات جوية على منازل الناشطين والبنى التحتية الارهابية. ولقد تلقينا تعليمات من القيادة السياسية بضرب حماس بقوة".
ومن ناحيته، دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيان اسرائيل الى وقف التصعيد فورا.
وقال عباس ليل الاثنين " نطالب إسرائيل بوقف التصعيد فورا ووقف غاراتها على قطاع غزة".
كما دعا الرئيس الفلسطيني المجتمع الدولي إلى "التدخل الفوري والعاجل لوقف هذا التصعيد الإسرائيلي الخطير الذي سيجر المنطقة الى مزيد من الدمار وعدم الاستقرار".&
كما اعلنت الكتائب في بيان صحفي آخر أنها "قصفت اوفوكيم بصاروخين غراد والعين الثالثة بصاروخين ايضاً".
وبحسب شهود عيان، اطلق مقاتلون فلسطينيون عشرات القذائف والصواريخ في ساعات الليل على المناطق الاسرائيلية المتاخمة للقطاع.
واعلنت كتائب القسام مساء الاثنين أنها اطلقت عشرات الصواريخ خصوصاً على مدن عسقلان واسدود ونتيفوت في جنوب اسرائيل.&
&
من جانبه، دعا اسماعيل هنية، رئيس وزراء حكومة حماس السابقة، في بيان صحفي، الى "وحدة الموقف الفلسطيني سياسياً وميدانياً وتعميق التنسيق والتعاون بين كل أبناء شعبنا لمواجهة هذه المرحلة الدقيقة".
وشدد هنية وهو نائب رئيس حماس على "التمسك بالمصالحة الفلسطينية أكثر من أي وقت مضى في وجه العدوان الشامل الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني".
&
كما دعا ايضًا "الجامعة العربية لعقد اجتماعات طارئة لدراسة العدوان وآثاره على الشعب الفلسطيني واتخاذ قرارات عملية لحماية شعبنا والتضامن معه وكبح جماح العدوان الإسرائيلي".
&