اكد دبلوماسي من جنوب السودان الاربعاء ان المساعدات الغذائية الضرورية لانقاذ حياة ملايين الاشخاص الذين يصارعون الجوع في هذه الدولة الغارقة في الحرب، سيتم نقلها من السودان الخصم اللدود سابقا.

واشار القائم باعمال سفارة جنوب السودان في الخرطوم كاو ناك ان الدولتين وقعتا مساء الثلاثاء مذكرة تفاهم تسمح لبرنامج الاغذية العالمي بنقل الطعام الى شمال جنوب السودان. وقال ناك لفرانس برس الاربعاء الذي يصادف العيد الثالث لانفصال جنوب السودان عن السودان "انها& مهمة انقاذ ارواح الناس".

واجبر 1,5 مليون شخص على الفرار من منازلهم جراء النزاع الاتني الدائر بين قوات موالية لرئيس دولة جنوب السودان سلفا كير وقوات تابعة لنائبه السابق رياك مشار منذ سبعة اشهر.

وحذرت وكالات الاغاثة من ان حالة المجاعة ستعلن في مناطق عدة في غضون اسابيع اذا لم يتم الحصول على تمويل ضخم. واجبر الصليب الاحمر على القاء المواد الغذائية من الجو لانقاذ حياة مجموعات من اللاجئين المعزولين في ما وصف بانه "الملاذ الاخير".

وتقضي خطط المساعدات بحسب مذكرة تفاهم الثامن من تموز/يوليو التي وقعت بين وزارة الشؤن الانسانية السودانية وادارة الازمة بجنوب السودان، بنقل "المساعدات الى ولايات اعالي النيل وجونقلي والوحدة" في جنوب السودان.

وانفصل جنوب السودان عن السودان في التاسع من تموز/يوليو 2011 بعدما صوّت الجنوبيون لمصلحة ذلك في استفتاء تقرير المصير الوارد في اتفاق السلام الذي انهى 22 عاما من الحرب الاهلية. وبسبب استمرار التوتر بين البلدين اندلعت المواجهات المسلحة بينهما في 2012. وبدأت العلاقة تتحسن بين الطرفين في اواخر العام الماضي قبل ان يدخل الجنوب في حالة وصفتها منظمة اوكسفام بانها "اسوأ ازمة افريقية".


&