نشر داعش على تويتر صورًا لعناصر الأمن الاسلامي في نينوى يحرقون السجائر والتنباك المعسل في الموصل، لـ "إنقاذ الناس من المحرمات والموبقات".

الرياض: أظهرت صور نشرها أحد حسابات تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) في الموصل على موقع تويتر عملية إتلاف لكميات كبيرة من السجائر والمعسل، لأنها حرام بحسب لائحة القوانين التي اقرتها داعش في المناطق العراقية، التي سيطرت عليها.

محاربة المحرمات

بينت الصور إحراق "عناصر الأمن الإسلامي في ولاية نينوى" كميات من علب لفافات التبغ وتنباك الأراجيل المعسل، وعملية حجز كميات من السجائر تمت تعبئتها في سيارات نقل صغيرة.

ونشرت صور أخرى على هذه الحسابات، واحدة عليها "نقل المواد المحرمة للإتلاف"، وأخرى ظهر فيها مكان تجميع السجائر والأراجيل، وثالثة تظهر أحدهم يرفع علم القاعدة، وتحتها : "اللهم أعنا على محاربة المحرمات". إلى جانب صورة كبيرة، ظهرت فيها النار تأكل علب السجائر والمعسل، وتعليق: "الحمد لله الذي استعملنا في إنقاذ الناس من المهلكات".

بيان بالممنوعات

وكان مسلحو داعش أصدروا بعد ساعات من سيطرتهم على الموصل في حزيران (يونيو) الماضي بيانا بالقوانين واجبة التنفيذ على أهالي الموصل، مع تحذير بعقوبات شديدة ضد من لا يلتزم.

وينص البيان، وهو الذي نشر في الرقة بسوريا، على منع النساء من قيادة السيارات، وفرض ارتداء الحجاب، ومعاقبة من يرتدي الجينز والقمصان التي تحمل صور مشاهير ودعايات أجنبية، ومنع مباريات كرة القدم، وإغلاق الصالات الرياضية والترفيهية، ومنع بيع السجائر، ومنع مشاهدة قنوات فضائية معينة، ومنع التقاط الصور أو التسجيل المصور، مع وضع عقوبات تصل إلى قطع اصبعين من يد من يحتسي الخمر بعد جلده.